|


589 شوطا.. الطائف تحتضن الحدث.. وحامل اللقب يكشف عن صفقات الهجن الكبرى

برعاية ولي العهد.. اليوم انطلاق المهرجان الأضخم

صورة التقطت أمس لمضمر يقود مطايا إلى التدريبات استعدادًا للمشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن الذي ينطلق اليوم ويستمر 38 يومًا في ميدان الطائف (المركز الإعلامي - اللجنة المنظمة)
تغطية: مازن العسرج 2023.07.31 | 11:00 pm

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- تنطلق منافسات مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة، اليوم، بتنظيم من الاتحاد السعودي، على ميدان الطائف للسباقات، ويتنافس المشاركون على 589 شوطًا متنوعًا.
وأوضح لـ ”الرياضية” حمد بن راية المري، المتوّج بجائزة سيف ولي العهد في نسختين، أن المهرجان المنظم على ميدان الطائف، يتميز عن غيره بأنه يجرى بالأساس في “مقيض الهجن”، إذ يتجمع به أكبر عدد من الملَّاك وتجار الهجن، إضافة إلى أفضل سلالات العالم العربي.
وتوقع ابن راية، أحد أشهر مَن أبرم الصفقات الكبرى في نسخ المهرجان منذ عام 2018 وحامل اللقب، أن تشهد النسخة الخامسة صفقات تاريخية، لم تحدث في سوق الهجن، وقال: “ما جعلني متفائلًا ومتأكدًا من توقعي، هو إبرام صفقات قبل انطلاق أشواط المهرجان، إحدى تلك الصفقات أبرمت بمبلغ ثلاثة ملايين ريال”.
وأضاف: “أتوقع صفقات تاريخية أيضًا بسبب وجود تجار معروفين وكبار في عالم الهجن، اجتمعوا في هذه النسخة”.
وشهدت النسخ الأربع في المهرجان إبرام صفقات كبرى، وصل متوسط مبالغها لـ 200 مليون ريال، إذ يتم بشكل يومي إبرام ما بين 10 صفقات إلى 15 صفقة، متوسط أسعارها ما بين 200 ألف و500 ألف ريال باستثناء الصفقات النوعية التي تتجاوز مليون ريال، وفقًا لمشاركين في المهرجان.



لجنة ترصد الشرائح
شكَّل منظِّمو مهرجان ولي العهد لجنةً، تضمُّ مختصين في مجال تركيب ورصد الشرائح الإلكترونية قبل انطلاق فعاليات النسخة الخامسة على ميدان الطائف.
ويعدُّ تركيب الشرائح من الإجراءات الدقيقة والمهمة في الهجن لاحتوائها على كامل المعلومات التعريفية عنها، سواءً من ناحية الملكية، أو السن الحقيقية، أو التدرُّج في العمر، أو اللون، كما تتيح للمالك مراقبة حالة المطية الصحية مع الجهات الطبية.
وأكدت اللجنة ضرورة تركيب شرائح إلكترونية صادرة من الاتحاد السعودي للهجن في جميع الهجن المشاركة بالمهرجان، مبينةً أنه في حال عبث المشارك بالشريحة، أو الرقم الخاص بها، سيتمُّ فرض عقوبات عليه حسب جدول العقوبات.



10 آلاف ريال تأمين المشتريات
طلبت اللجنة المنظّمة لمهرجان ولي العهد من الراغبين في دخول مزاد الهجن، دفع مبلغ عشرة آلاف ريال بوصفه تأمينًا نقديًّا للدخول في المزايدة، مبينةً أن المشتري يجب أن يكون وحده المسؤول عن نقل أو تصدير الهجن التي يشتريها، والتكفّل بجميع النفقات المتعلقة بذلك، لافتة إلى أن أي تأخير سيصاحبه غرامة 1000 ريال، وأنه لا يجوز تسليم المشتري الهجن التي يقتنيها إلا بموجب إثبات دفع كامل قيمتها.
كذلك يتوجَّب على كل مشترٍ أن يقرَّ بأنّه سيتم إضافة 5 في المئة من قيمة شراء الهجن لقاء نسبة الرسوم الإدارية للاتحاد السعودي للهجن.
وطلبت اللجنة أيضًا، أن يقر بائع الهجن بالتزامه بكافة الأنظمة واللوائح والتعليمات والأعراف المعمول بها في السعودية، وتوجيهات لجنة المزاد على وجه العموم، وشروط وأحكام الاتحاد بشكل خاص، من بينها تفويض البائع لجنة المزاد ببيع الهجن نيابةً عنه.



المطايا تقطع 2080 كيلومترا
ينتظر أن تقطع “المطايا” المشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة على ميدان الطائف التاريخي مسافة 2080 كيلومترًا في 589 شوطًا متنوعًا لمختلف الفئات “تمهيدي ونهائي” على فترتين، صباحية من الـ 06:30، ومسائية من الـ 03:00 عصرًا. وستقطع الهجن مسافة 1156 كيلومترًا، مقسَّمة في مرحلتها التمهيدية إلى ست فئات، وتبدأ المرحلة النهائية بـ “الماراثون”. وتبلغ المطايا المشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة آخر الكيلومترات في يوم الختام بمسافة 24 كيلومترًا في أربعة أشواط.



اللجنة تحدد شروط الجائزة الأغلى
وضعت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن عشرة شروط لمنافسة الملاك على جائزة سيف ولي العهد، إذ قررت رفع قيمة الجائزة من مليون ريال، إلى مليون وسبعمئة وخمسين ألف ريال؛ كونها الهدف الأغلى والأول للملاك.
واشترطت اللجنة أداء القسم على الهجن المشارك بها المالك سواءً كانت ملكية تامة أو بنسبة شراكة مع تقديم جميع البيانات، و أنه سيتم احتساب النقاط في الأشواط العامة في السباق التمهيدي والنهائي، على أن تكون ملكية المطية المشاركة ملكية تامة “100 في المئة”، أو بنسبة شراكة “من 50 في المئة إلى أقل من 100 في المئة”.
وأوضحت أنه يجوز أن يشمل المالك داخل العزبة الواحدة الأخ والأب والأبناء إذا كانوا تحت الشعار ذاته، ويحق إضافة أي مطية يرغب المشاركة بها،
كما بينت اللجنة أنه لن يتم اعتماد النقاط إلا بعد نهاية المهرجان وبعد ظهور نتائج الفحص عن المنشطات.
وشددت اللجنة أنه في حال تساوي النقاط بين مالكين أو أكثر يتم الرجوع إلى أكثر المتنافسين حصولًا على رموز خلال المهرجان “أو أكثرهم تسجيلًا لأفضل توقيت زمني” وأنه عند انتقال ملكية أي مطية فائزة بالمركز الأول “أو المركز الثاني أو الثالث في أشواط الرموز” في السباق التمهيدي أو النهائي إلى أحد الملاك المشاركين في مسابقة النقاط تتم إضافة نقاطها إلى المالك الجديد. وختمت اللجنة شروط المنافسة على الجائزة بأنه سيتم استبعاد المشارك من المسابقة في حال ثبت استخدامه لأي وسيلة تؤدي إلى صعق كهربائي في جسم المطية أو أي مواد محظورة.


برعاية ولي العهد.. اليوم
انطلاق المهرجان الأضخم