|


وثائقي سعودي يستعيد قصص أطفال حرب الخليج

«من ذاكرة الشمال».. حكايات لا تنتهي

صورتان التقطتا للمخرج عبد المحسن المطيري وطاقمه خلال تصوير مشاهد الفيلم الوثائقي.. وفي الوسط الـ “بوستر” الخاص بالعمل (صور خاصة بـ “الرياضية”)
الرياض ـ ريم العثمان 2023.08.01 | 11:32 pm

تعرض منصة “شاهد”، اليوم، الفيلم الوثائقي السعودي “من ذاكرة الشمال” للمخرج عبد المحسن المطيري، في أول عرض للجمهور بعد مسيرة عام، طاف خلالها على كثير من المهرجانات العالمية، وحظي فيها باستقبال حافل.
ويستعرض الفيلم في 43 دقيقةً ذكريات “أطفال حرب الخليج” عبر 13 قصةً متنوعةً، وذات طابع اجتماعي حول تداعيات غزو العراق دولةَ الكويت، وما تبع ذلك من أحداث وارتدادات على مجتمعات الخليج بشكل عام، والسعودي خاصةً.
وفي تصريح خاصٍّ لـ”الرياضية”، قال المخرج المطيري: “الفيلم هو الأول من نوعه، والأطول في مسيرته”. مشيرًا إلى أن “السعودية مليئة بالموضوعات الثرية سواءً على المستوى التاريخي، أو الاجتماعي، أو حتى الأثري والسياحي”. وحصل “من ذاكرة الشمال”، الذي استغرق إنتاجه عامين، على جائزة أفضل فيلم وثائقي من “مهرجان أفلام السعودية”، وأفضل فيلم وثائقي غير أوروبي من “مهرجان الفيلم الأوروبي المستقل” في باريس، وجائزة تنويه من مهرجان لندن السينمائي الشهري.
وتجوَّل العمل في مهرجانات “البحرين الدولي”، و”القاهرة للأفلام القصيرة”، و”البحر الأحمر”، ضمن فعالية سينما سعودية جديدة، وأُجري له عرضٌ خاصٌّ في الكويت أغسطس 2022 في ذكرى الغزو العراقي.
والفيلم، الحاصل على تقييم 9.0 من 10 في موقع imdb، من إنتاج “شو ميديا” وسلطان العيد وعبد العزيز المطيري بروديكشن، وكتابة عبد العزيز المطيري.


«من ذاكرة الشمال».. 
حكايات لا تنتهي

«من ذاكرة الشمال».. 
حكايات لا تنتهي