|


فيروز تحضر.. «حسينوه» يظهر.. و«أصابع الزمن» و«كباب الزعيم» في القائمة

صورة نهائي العرب.. بين الأفلام والطرب

الرياض ـ الرياضية القاهرة ـ حنان الهمشري 2023.08.12 | 12:54 am

سيطرت أجواء الديربي الكبير، الذي يجمع فريق النصر الأول لكرة القدم ونظيره الهلال في نهائي بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف، على الأوساط الخارجة عن لعبة كرة القدم، حيث ذهب أهل الدراما والسينما والطرب إلى تشبيه ديربي
الرياض، العاصمة السعودية، وأجوائه بمسميات أعمال فنية وأغانٍ خالدة.
وتنقَّلت التشبيهات بين الكوميديا
والتراجيديا والدراما والأغاني الحزينة والمبهجة، وسط مشاركة نخبة من النجوم السعوديين والعرب.



القمة تشبه طاش وسطار
“المباراة النهائية التي تجمع الهلال والنصر على كأس الملك سلمان للأندية العربية تذكرني بمسلسل طاش ما طاش، كونه عملًا سعوديًّا، وصل إلى العربية والعالمية طيلة الأعوام الماضية، وتذكرني أيضًا بفيلم سطار الذي شاركت فيه، ووصل إلى العالمية، وسجَّل نجاحات كبيرة”.
عبد العزيز المبدل - ممثل سعودي



الديربي.. أصابع الزمن
“قمة النصر والهلال، أرى أنها مثل المسلسل الخالد أصابع الزمن للنجم الراحل محمد حمزة، فالبطولة العربية صار لها زمان طويل والفرق السعودية منذ مدة لم تحققها، والمشاركون في مسلسل أصابع الزمن كانوا من دول عربية عدة، جمعهم عمل سعودي، وهو واقع المباراة والبطولة العربية”.
بشير الغنيم - ممثل سعودي



أبناء لوجان روي
“النهائي يذكرني بالمسلسل العالمي succession. فصراع الهلال والنصر على أول بطولة بعد الاستحواذ عليهما من صندوق الاستثمارات العامة يذكرني بأبناء لوجان روي في المسلسل العالمي عندما يتنافسان من أجل المال والسلطة”.
فيصل العمري - ممثل سعودي



«هفضل أحبك أنا»
“المباراة أشبه بأغنية هفضل أحبك أنا، لأن ناديي النصر والهلال من أكبر الأندية العربية، والمباراة التي تجمع بينهما من المؤكد ستكون ممتعة، خاصة لمحبي كرة القدم لأنها ستكون مباراة كلها شغف للفوز، بالتالي تمنح مشاهدتها الحب والمتعة”.
هاني شاكر- فنان مصري



«السلام عليكم»
“الأقرب للتشبيه بالنهائي العربي هي أغنية السلام عليكم بكل تأكيد، لأنها مباراةٌ معها يحلو الكلام، ونسهر، ونذوب معها حبًا وغرامًا، والسلام عليكم”.
حكيم - فنان مصري



فيروز هي الأنسب
“أرى أن أغنية المطربة الكبيرة فيروز نسم علينا الهوى تشبه واقع المباراة، لأن المباراة ستكون حماسية، فالفريقان من أكبر الفرق العربية وجمهورهما يمتد على طول الوطن العربي، وأرى أنها ستكون مباراة مهمة كنسيم الهوى”.
لطيفة - فنانة مصرية



المباراة.. سحر الجنوب
“العمل الفني الأنسب للمباراة هو مسلسل ساحرة الجنوب، لكنني هنا سأقول الساحرة المستديرة، فالمباراة بين كلا القطبين النصر والهلال سيكون لها القدرة الكبيرة على سحر الجمهور لمتابعتها لما ستحمله من فنيات وخطط”.
حورية فرغلي - ممثلة مصرية



هجمة مرتدة
“أشبّه النهائي بمسلسل هجمة مرتدة، فأنا لاعب كرة وأعلم جيدًا عندما يلتقي قطبا كرة قدم كبيران مثل النصر والهلال، تكون التجهيزات والتحضيرات في حالة تأهب شديد، والمباراة ستحقق نجاحًا كبيرًا ومتابعة جماهيرية كالذي حصده مسلسل هجمة مرتدة”.
أحمد حسني - فنان مصري



«وين تروح ما يمديك»
“القمة الكبيرة أشبهها بأغنية وين تروح ما يمديك للنجمة المصرية الكبيرة أنغام، وأشعر بأن كل فريق يقول للثاني: وين تروح ما يمديك.. لو ترقى السما بجيك، وهي الأنسب لواقع القمة العربية”.
خالد العوض - شاعر غنائي



سلام يا صاحبي
«مباراة القمة بين الهلال والنصر في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية قريبة من الفيلم المصري “الإرهاب والكباب” للنجم الكبير عادل إمام، وأيضًا أشبّه المباراة بفيلم آخر للزعيم وهو سلام يا صاحبي لما يربط الفريقين من علاقة وطيدة وتاريخية وتنافسية طويلة”.
عبد المجيد الرهيدي - ممثل سعودي



على هامان يا فرعون
“المسرحية الكويتية على هامان يا فرعون للراحل عبد الحسين عبد الرضا والفنان سعد الفرج الأقرب لمباراة الديربي، فالفريقان يبحثان عن الفوز والتتويج باللقب الغالي الذي يحمل اسم مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، والفوز يمنح الفريق الفائز معنويات أكثر، وهو يدخل مباريات الدوري”.
إبراهيم جبر - ممثل سعودي



القمة «بجد مش هزار»
“أغنيتي بجد مش هزار، لو هقول بحب.. بحب اتنين الهلال والنصر دول جوه العين. أتمنى من قلبي الفرح والسعادة لكلا الفريقين لأنهما بالنهاية يمتعان جمهورهما بما يقدمان”.
نانسي عجرم - فنانة لبنانية



«شخابيط»
“الديربي الكبير أعاد إلى ذاكرتي مسلسل شخابيط الذي مثلته، وهناك أيضًا مسلسل صور مرفوضة، قدمته أنا والممثل عبد الرحمن الخطيب، ودائمًا ما يكون هناك خلاف بيننا في المسلسل مثل واقع النصر والهلال”.
خالد الرفاعي - ممثل سعودي



يذكروني بـ «البعبع»
“فيلم البعبع يشبه واقع مباراة النصر والهلال، وقدمناه خلال موسم عيد الأضحى، فقد كنّا نعمل معًا داخل الاستديو بكل الحب لإمتاع الجمهور، وهو ما أراه سيتحقق خلال المباراة المنتظرة”.
أمير كرارة - ممثل مصري



صباح تصف الحال
“أغنية الفنانة الكبيرة الراحلة صباح بين الأهلي والزمالك محتارة والله، أنا هنا سأقول بين الهلال والنصر محتار والله.. حب الهلال والنصر حيرني والله أنت هلالي.. أنت نصراوي.. الاثنين حلوين الاثنين جامدين”.
حمادة هلال - فنان مصري



يشبهان «كيرة والجن»
“العمل الفني المناسب للمباراة هو فيلم كيرة والجن، فقد شكَّل تجربة فنية، توافرت لها كل عناصر النجاح والإمتاع، وهو ما نلمسه في مباراة النصر والهلال”.
كريم عبد العزيز - ممثل مصري



طقها والحقها
“مسلسل طقها والحقها هو الأقرب وصفًا لنهائي البطولة العربية بين الهلال والنصر.
هذا حال تحديات كرة القدم في بعض الأحيان”.
أحمد الناجم - ممثل سعودي



الفريقان «حبيبا الروح»
“فيلم حبيب الروح للرائعة ليلى مراد وأنور وجدي، هو العنوان المناسب لهذه المباراة من وجهة نظري، لأن كل فريق بالنسبة لجمهوره هو حبيب الروح، وأتمنى من كل قلبي أن يسعد كل فريق جمهوره”.
تارا عماد - فنانة مصرية