|


رؤية تونسية تلقي الضوء على أبرز نقاط القوة والضعف في طرفي نهائي العرب

أسلحة الديربي.. النصر عرضيات.. والهلال جماعي

الطائف ـ عبد الغني عوض 2023.08.12 | 02:11 am

اتَّفق التونسيان المنذر الكبير، مدرب منتخب “نسور قرطاج” السابق، وطارق الجاني، مدرب فريق الاتحاد المنستيري، على أن الأسلحة الفنية لفريق النصر الأول لكرة القدم ونظيره الهلال متقاربةٌ بشكل عام، وفي حديثهما لـ “الرياضية”، لفتا إلى أن الفريق الذي سيُحسن استخدام مراكز قوته، ويستغل نقاط ضعف الآخر، سيكون الفوز حليفه.
وقال الجاني: “يملك النصر خاصيةً جيدةً، تتمثل في سرعة التحوُّل الهجومي، وتغيير اتجاه اللعب، ولديه كثيرٌ من الأوراق الرابحة، أبرزها تطور مستوى الحارس نواف العقيدي، ووجود الثلاثي رونالدو وتاليسكا وساديو ماني”.
وأضاف: “فوز النصر سيكون مرتبطًا بعوامل عدة، من أهمها الاعتماد على العرضيات، والتسديد من مسافات بعيدة، واستغلال الإمكانات الفردية والفنية لساديو ماني وعبد الرحمن غريب ومارسيلو بروزوفيتش”.
وأشار مدرب المنستيري إلى أن مشكلة الأصفر تتمثل في بطء المحور الدفاعي في التحول من الدفاع إلى الهجوم، وعدم القدرة على التدرُّج بالكرة بسبب تباعد الخطوط، كما أن انطلاقات سلطان الغنام في اليمين تخلق عبئًا على قلبي الدفاع، متوقعًا فوز الهلال بنسبة 60 في المئة.
من جانبه، أوضح المنذر، أن الهلال يتميز بالأداء الجماعي، دفاعًا وهجومًا، ويتمتع لاعبوه بمهارات عالية، إضافة إلى النشاط الإيجابي لظهيري الجنب في دعم الهجوم، وعكس العرضيات أمام المرمى.
وقال: “ينتصر الهلال إذا مارس الضغط العالي على لاعبي النصر في كل مكان، واستغلَّ لاعبوه الضربات الثابتة والركلات الركنية، مع سرعة التمرير الحاسم وعدم الاحتفاظ بالكرة”.
وأشار الكبير إلى أن البطء في التحول من الدفاع إلى الهجوم، والمساحات التي يخلفها الظهيران عند التقدم إلى الأمام من أبرز المشكلات التي سيعاني منها الأزرق، متوقعًا أن تكون نسبة الفوز لكل فريق 50 في المئة.
ويلتقي الفريقان السعوديان، اليوم، في نهائي كأس الملك سلمان
للأندية العربية على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف، بعد أن تجاوز الأصفر الشرطة العراقي، والأزرق الشباب السعودي في نصف النهائي.