|


رئيس شتوتجارت: زيادة الأموال لن تطور «البوندسليجا»

برلين - الألمانية 2023.08.14 | 03:45 pm

واصل كلاوس فوجت رئيس نادي شتوتجارت الألماني لكرة القدم تمسكه باستمرار تطبيق قاعدة «1+50» في كرة القدم الألمانية، مشيرًا إلى أنه لا يعتقد أن زيادة الاستثمارات المالية ستطور القدرة التنافسية الدولية للدوري الألماني «بوندسليجا» بشكل تلقائي.
وقال فوجت في مقابلة لمجلة "كيكر": «لا أعتقد أن زيادة المستثمرين، وبالتالي، المزيد من الأموال، ستعمل على التطوير التلقائي للتنافسية على المستوى الدولي، قاعدة «1+50» هي الحل الأفضل المستدام للدوري، هذه هي الرسالة التي نحتاج إلى تمريرها».
وتقضي قاعدة «1+50» بأن تحتفظ الأندية بحصة الأغلبية في التصويت وبالطبع بنسبة «1+50» من الأسهم، وذلك لمنع سيطرة المستثمرين على الأندية.
ويستثنى من هذه القاعدة أندية باير ليفركوزن وهوفنهايم وفولفسبورج، لكن مكتب مكافحة الاحتكار بألمانيا قضى في يوليو الماضي بضرورة عدم وجود استثناءات أخرى من تلك القاعدة.
ويلتزم نادي لايبزج، المدعوم من شركة «ريد بول» لمشروبات الطاقة بقاعدة «1+50» على الورق فقط، حيث يحتفظ بالحق في رفض أي طلب عضوية، لكنه يحظى بأموال أكبر من أي ناد آخر في ألمانيا.
وقال فوجت إنه سيشعر بالأسف إذا خرج الدوري الألماني من قائمة الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، لكن مثل هذا السيناريو لن يكون بالتأكيد بسبب المال، حيث أنه لا يمكنه تخيل تراجع البوندسليجا أمام الدوري البرتغالي أو الدوري البلجيكي، فقط لأنهما يحصدان أموال أكثر من حقوق البث.
وأضاف: «القدرة التنافسية لا تتعلق فقط بالمال، وإنما بالجانب الرياضي وكيفية استغلال الموارد المالية بحكمة. كرة القدم الألمانية بشكل عام يجب أن تكون أكثر نجاحا من جديد».
وتابع فوجت: «الدوري الألماني هو الدوري ذو الأجواء الأفضل، والملاعب الأجمل، والذي يضم العديد من الأندية العريقة».
وأضاف: «وجه القصور لدينا هو أن المنطقة المتحدثة باللغة الألمانية أصغر من المتحدثة باللغة الإسبانية أو الإنجليزية. إلى جانب أننا لم نشهد تنافسا حقيقا على اللقب إلا نادرا طوال عقد».