|


النجم المصري يكشف أسرار «العميل صفر».. ويخطط على «بنك الحظ»

حسني: قرش الغردقة أرعبني

حوار: حنان الهمشري 2023.08.29 | 11:27 pm

بدأ يحجز مكانةً مميزةً في الوسط السينمائي بتقديم أعمال كوميدية جميلة، تناسب جميع أفراد الأسرة، إضافة إلى اختياراته الجيدة لموضوعات أعماله. النجم المصري أكرم حسني في حواره مع “الرياضية”، كشف عن أسرار نجاح فيلم “العميل صفر” في بطولته الأولى، وتحدث عن سمكة القرش التي هدَّدت التصوير، كما تطرَّق إلى مشروعه الجديد “بنك الحظ 2”.
01
هل حقق “العميل صفر”، أولى بطولاتك السينمائية، النجاح الذي توقَّعته؟
الحمد لله، راضٍ جدًّا عن الفيلم، ونجاحه تجاوز توقعاتي، حيث لمست عديدًا من ردود الأفعال الإيجابية والثناء على العمل من المحيطين بي والجمهور الذي التقيته، وهي ثناءات حقيقية، وليست مجرد مجاملات، فالفيلم تصدَّر إيرادات الشباك في مصر والدول العربية.
02
ألم يتسلَّل إليك القلق قبل أول عرض للفيلم؟
لن أنكر أنني كنت أشعر بالقلق منذ البداية، لكن رد فعل الجمهور على الشاشة جعلني أطمئن بأن الفيلم سيلقى حظه من النجاح وسط الأفلام القوية المعروضة في الوقت نفسه.
03
دائمًا ما تحرص في أعمالك الفنية على كتابة الأغنيات بنفسك، وأحيانًا تلحينها، ألم تجد كتَّابًا، يقدمون كلمات الأغنيات المناسبة للفيلم؟
هناك كثيرٌ من كتَّاب الأغنيات المهمين، لكن الأمر هنا مختلف، فأنا أحاول أداء الأغنيات التي أكتبها بشكل ظريف، وكثيرًا ما أعدِّل في الكلمات، وأحيانًا ألغي بعضها. أنا أفضِّل كتابة كلمات الأغنيات أثناء التصوير، مثل أغنية “ستو أنا” التي استغرقت مني وقتًا طويلًا حتى خرجت بهذا الشكل. كذلك يساعدني التفاعل الذي أراه من الشخصيات والجو العام للعمل في ذلك، وهذا ما حدث في “هنهد الدنيا رقص”، التي لاقت نجاحًا كبيرًا.
04
هل هذا يعني أنك ستكتب وتلحِّن حصريًّا أغنيات أفلامك المقبلة؟
نحن شعب نحب الموسيقى، ولدينا أذن ذوَّاقة، بالتالي حينما تُعرض أغنية، تتضمَّن محتوى كوميديًّا خفيفًا، تخدم الدراما التي يتناولها العمل، سيستقبلها الجمهور بشكل جيد. أنا شخصيًّا أهتمُّ باختيار مفردات سهلة، تصل للجمهور، وتعيش معه، فالفيلم الذي به أغنيات يبقى في الذاكرة أكثر من غيره.
05
فريق العمل فيه حشدٌ كبيرٌ من النجوم مثل بيومي فؤاد، ومنذر رياحنة، وأسماء أبو اليزيد، كيف كانت طريقة تعاملكم معًا؟
طاقم العمل كان مناسب جدًّا له، وتمَّ اختيارهم بشكل جيد، فبيومي فؤاد موهبةٌ كبيرة، واستمتعت بالعمل معه، وأيضًا أسماء أبو اليزيد، التي تستطيع أن تقدم نوعيات مختلفة من الأدوار، وفاطمة النبوي، التي تتمتع بموهبة كبيرة، ومصطفى عزب، الذي يمتلك تلقائيةً كبيرةً في الأداء. الحقيقة الجميع بذل جهودًا ضخمة، وأبدى رغبةً في تقديم فيلم على مستوى عالٍ من الجودة، يتقدمهم المنتج والمؤلف وائل عبد الله، والمخرج كريم العدل.
06
ماذا عن قصة سمكة القرش التي أصابتك بالرعب أثناء تصوير الفيلم؟
كنا نصوّر بعض المشاهد الخارجية في مدينة الغردقة بعد أيام قليلة من ظهور سمكة قرش على الشاطئ، وكان لدي أكثر من مشهد داخل المياه، فأصبت بحالة من القلق والخوف، لذا طلب المخرج كريم العدل أن نستعين بدوبلير للمشهد، لكنني رفضت، وأدَّيته، والحمد لله انتهى التصوير بسلام.
07
لماذا تأخر ظهور الفيلم مع أنه التحضير له بدأ في 2019؟
توقفت التحضيرات لأكثر من مرة بسبب وفاة والدي، رحمه الله، ثم التزامي بتصوير مسلسل “رجالة البيت”، وانشغال بعض الفنانين في أعمال أخرى، وكان من الصعب تنسيق المواعيد وكذلك اعتذار المخرج محمد سامي عن العمل نتيجة ارتباطه بأعمال أخرى، وتولى المهمة المخرج كريم العدل، وجرى بعدها تسكين الأدوار من جديد، لكن التصوير نفسه تمَّ في وقت قياسي.
08
الفيلم يخلو من “الإيفيهات” التي تحمل إيحاءات معينة، ما السبب؟
أنا شخصيًّا لا أحب تقديم هذه النوعية من الكوميديا، وأحاول في كل أعمالي، في المسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون، أن أبتعد عنها، ويمكنكم أن تلاحظوا أن أعمالي تعتمد بشكل كبير على كوميديا الموقف، فهي الأقرب إلى قلبي لحرصي على أن يشاهدها كل فرد من أفراد الأسرة بمختلف أعمارهم.
09
هل فكَّرت في تقديم أدوار أخرى بعيدًا عن الكوميديا؟
أتمنى تقديم أدوار مختلفة عن الكوميديا، لكنني أنتظر الوقت المناسب، فأنا ما زلت في خطواتي الأولى بالسينما، وأسعى لتثبيت قدمَي، لكن هذا ليس معناه أنني سأهجر الكوميديا، فالإنسان يجب عليه أن يقدم طوال الوقت تجارب مختلفة، والفن في الأساس عبارة عن تجارب متنوعة.
10
ما آخر أخبار “بنك الحظ 2”؟
اتَّفقت مع المخرج طارق العريان على المشروع، وهو الآن في مرحلة الكتابة بواسطة مصطفى صقر ومحمد عز، وسنعقد جلسات عمل فور الانتهاء من تجهيز السيناريو، والفيلم سيضم فريق العمل نفسه الذي شارك في الجزء الأول عام 2017.