|


أسئلة تاريخية وثقافية داخل البطاقات الخمس

«فاهم».. فكرة كويتية في الرياض

يحتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 عددًا من الفعاليات المصاحبة والمختلفة التي تجذب الزوار بمختلف الأعمار.. وفي الصورة التي التقطت أمس عُمانيان يؤديان عرضة شعبية أمام جناح بلدهما المشارك في المعرض.. وفي الصور الأخرى الأولى أطفال في إحدى الفعاليات.. وفي الثانية رسام عُماني لحظة تنفيذه أحد الأعمال (المركز الإعلامي ـ معرض الكتاب)
الرياض ـ مازن العسرج 2023.09.30 | 01:20 am

حينما تزور معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 في حرم جامعة الملك سعود، من المؤكد أن وجهتك ستكون نحو دور النشر التي يصل عددها إلى 1800 دار، بمشاركة 32 دولة في المعرض الذي يستمر حتى الـ 7 من أكتوبر المقبل.
زيارتك للمعرض غالبًا ستكون للبحث عن قصة جديدة، أو كاتب تستمتع بكتاباته، أو حتى لتشاهد الإصدارات المتنوعة التي يضمها المعرض، كما أنك ستخصص وقتًا لحضور بعض اللقاءات، والمحاضرات، التي يشارك بها نخبة من المثقفين.
في دار “نوت بوك” الكويتية قدم أيوب المطر، صاحب الدار، فكرة جديدة ومختلفة عمّا تشاهده في المعرض تحت اسم “فاهم”.
تشدك العبارات التي تظهر على الركن، ما هو لون كريات الدم البيضاء؟ من هو العالم المسلم الذي اخترع النظارات؟ لا تظهر أي إعلانات للدار أو حتى اسمها سوى في موقع داخل المعرض.
يقول لـ “الرياضية” المطر: “حرصنا على التسويق للعبة جديدة اسميناها فاهم، فكرتها أنها تحتوي على 5 بطاقات، كل بطاقة يوجد به 50 ورقة يلعبها 4 أشخاص بها مجموعة من الأسئلة تركز على معلومات تاريخية وثقافية تم اختيارها والعمل عليها من قبل فريقنا، لمدة وصلت إلى 7 أشهر”.
ويضيف صاحب الدار: “هدفنا من هذه اللعبة هو إثراء الثقافة في المعارض، وحرصنا أن يكون الانطلاق عبر معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي نشارك به بشكل سنوي”، مشيرًا إلى أن اللعبة قد تلعبها في ساعة أو ساعتين أو 3، واصفًا “فاهم” بأنها لعبة مسلية، وتساعد على زيادة التركيز وتنمية الذاكرة.



شراكة تطلق عدسة «سناب شات»
أطلقت شركة “سناب شات” العالمية، بالشراكة مع وزارة الثقافة، أحدث عدسات الواقع المعزز المُبتكرة، التي تهدف إلى مساعدة مجتمع الصُّم وإثراء تجاربهم التفاعلية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، وفقًا لبيان نشرته الشركة أمس.
وتعدّ عدسة الواقع المعزز الجديدة هي أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويأتي إطلاقها في إطار التعاون القائم بين “سناب شات” ووزارة الثقافة.



بلاتينيوم بوك.. البداية 2008
تشارك دار “بلاتينيوم بوك” للنشر والتوزيع من دولة الكويت، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي انطلقت فعاليته أمس الأول ويستمر حتى 7 أكتوبر المقبل.
وكشف لـ “الرياضية” عبد الودود القيسي، المتحدث الرسمي لـ “بلاتينيوم بوك”، عن أن انطلاقة الدار كانت في عام 2008، وأن المؤلفات تضم تنوعًا كبيرًا في عدد من المجالات المختلفة.
وقال القيسي: “بدأت دار بلاتينيوم بوك للنشر والتوزيع عام 2008، وأقدم الكتب والروايات لدينا تعود للكاتب فهد إسماعيل، فنحن دار نشر تصدر جميع أنواع المؤلفات، وبالتأكيد لدينا مؤلفات رياضية وكتب لمدربين شهيرين، ونجحت جميع الكتب التي نشرتها الدار”.



الدرعية تروي قصة 600 عام
تشارك هيئة تطوير بوابة الدرعية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي انطلق في 28 سبتمبر الجاري ويستمر حتى 7 أكتوبر المقبل، في إطار جهودها لدعم المبادرات الثقافية، انطلاقًا من مكانة الدرعية التراثية والثقافية التي تزخر بكثير من الكنوز الثقافية والأدبية والفنية منذ نحو 600 عام، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس.
وتدشن الهيئة من خلال مشاركتها في المعرض كتابين من إصدارتها يتعلقان بالدرعية، يأتي الاول بعنوان “جماليات مخطوطات الدرعية”، و كتاب “الدرعية في الخرائط التاريخية”، الذي يوثق أكثر من 142 خريطة تاريخية قديمة عن الدرعية بلغات عدة.


«فاهم».. 
فكرة كويتية في الرياض

«فاهم».. 
فكرة كويتية في الرياض

«فاهم».. 
فكرة كويتية في الرياض

«فاهم».. 
فكرة كويتية في الرياض