|


لام : «فيفا» أهمل الجانب البيئي في المونديال

برلين - الألمانية 2023.10.14 | 05:18 pm

أكد فيليب لام قائد المنتخب الألماني الأول لكرة القدم السابق، والمتوج بلقب كأس العالم 2014، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أهمل الجانب البيئي في قرار منح حق استضافة مونديال 2030 لست دول في ثلاث قارات.
وأعلن فيفا مؤخرا أن كأس العالم 2030 ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب مع إقامة مباراة واحدة في كل من دول أوروجواي والأرجنتين وباراجواي، الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، وذلك انتظارا للموافقة خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (كونجرس الفيفا).
ويأتي قرار إقامة ثلاث مباريات في الدول الثلاث بأمريكا الجنوبية ضمنالاحتفالات بالمئوية حيث أقيمت النسخة الأولى من بطولة كأس العالم عام 1930 في أوروجواي.
وقال فيليب لام في تصريحات لصحف مجموعة "ميونخر ميركور/تي.زد" الإعلامية، السبت، إنه سيكون على الفرق والمشجعين السفر لمسافات هائلة من أجل حضور تلك المباريات، وهو ما يجد صعوبة في فهمه، رغم أنه يؤيد فكرة إشراك أوروجواي نظرا للاحتفال بالمئوية.
وأضاف فيليب لام، مدير بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) المقررة في ألمانيا: «نحن نحاول استضافة النسخة الأكثر خضرة من البطولة الأوروبية، بينما يتجاهل فيفا هذا الجانب».
وأضاف لام أنه سيجرى تقليل السفر خلال يورو 2024، وأنه لن يستخدم طائرة مروحية (هليكوبتر) لمشاهدة جميع المنتخبات وزيارة جميع الملاعب العشرة، مثلما فعل فرانز بيكنباور الذي كان رئيسا للجنة المنظمة لكأس العالم 2006 في ألمانيا.
وقال فيليب لام: «لم يعد من المناسب في وقتنا الحالي أن تسافر بمروحية في مختلف أنحاء الدولة. وبغض النظر عن ذلك، أنا لست من محبي رحلات الطائرات المروحية».