|


تتدربان 3 ساعات يوميّا في «كيك أوف».. وتواصلان الدراسة والعمل

آمنة وسمية.. 4 أعوام ملاكمة وركل

صورة التقطت أمس للشقيقتين آمنة وسمية خلال وجودهما بصالة أرينا الرياضية في الرياض تتابعان منافسات اليوم التاسع من الدورة (صورة خاصة بـ ”الرياضية”)
تغطية: عبد الرحمن مشبب 2023.10.28 | 11:50 pm

حضرت الشقيقتان السعوديتان آمنة وسمية الدباغ، لاعبتا الملاكمة والركل والمواي تاي، في دورة الألعاب العالمية القتالية، التي تجرى منافساتها حاليًّا بصالة أرينا الرياضية في الرياض، وتختتم غدًا.
وخسرت آمنة “20 عامًا” في الملاكمة والركل من التشيكية مركيتا في وزن تحت 48 كيلوجرامًا، وخرجت من المنافسة، بينما خسرت سمية “22 عامًا” من الإسبانية روفيرا في منافسة المواي تاي وزن تحت 51 كيلوجرامًا، وتملك الفرصة للتقدم في المنافسة.
ورأت الشقيقتان أن المشاركة في بطولة عالمية والاحتكاك بلاعبات مميزات، أضافا لهما الكثير من الخبرات، التي ستساعدهما مستقبلًا في تحسين الأداء والظفر بالبطولات.
وأوضحت لـ “الرياضية” اللاعبة آمنة أنها وشقيقتها تمارسان اللعبة منذ أربعة أعوام، وبدأتا فعليًّا عام 2019 بتشجيع من والديهما، وشاركتا في بطولات عدة.
وقالت: “أدرس في العام الأول من الجامعة، أما شقيقتي سمية فموظفة في شركة أرامكو، ولدينا برنامج ما بين الدراسة والعمل والتدريبات التي تمتد إلى ثلاث ساعات يوميًّا في نادي كيك أوف بالمنطقة الشرقية”.
وكشفت آمنة عن ثقتها وشقيقتها في أنفسهما بممارسة اللعبة وتحقيق البطولات على الرغم من عنفها وقوتها.



اليوم.. سافات وكيندو
تجرى منافسات الدور نصف النهائي للملاكمة التايلاندية، اليوم، على أوزان تحت 57، تحت 63.5، تحت 67، تحت 71، تحت 75، تحت 81، وتحت 91 كيلوجرامًا للرجال، وتحت 45، تحت 48، تحت 51، تحت 54، تحت 57، تحت 60، وتحت 63.5 كيلوجرامًا للسيدات.
وتستمر منافسات السافات لليوم الثاني على التوالي بأوزان تحت 70 كيلوجرامًا، تحت 60، وتحت 52 للسيدات، وتحت 70 كيلوجرامًا، تحت 60، وتحت 85 للسافات القتالي للرجال، وتجرى كذلك منافسات البارالمبية للقتال بالعصا على الكراسي المتحركة، إضافة إلى ثاني أيام منافسات التايكوندو، التي تشهد الدور نصف النهائي لمنافسات البومزا، رجال وسيدات، ونهائي البومزا للثنائي المختلط.
وتنطلق أولى منافسات الكيندو، التي تستمر يومين، بمشاركة 63 لاعبًا ولاعبة من 19 دولة، وستبدأ بمسابقات فردي السيدات وفردي الرجال، ومسابقات الكيندو كاتا الاستعراضية، والكيندو جودو الاستعراضية.
وتعد الكيندو من الرياضات اليابانية التي تعتمد على استخدام السيوف بضرب المنافس بالسيف بطريقة صحيحة ودقيقة وفي الوقت المناسب.



تتويج الوقوف والجلوس
تُوِّج الكازاخستاني نيشانالي سانيم بذهبية فئة البارالمبية وقوف ضمن منافسات مصارعة “الذراع اليمنى”، بينما نال التركي جوخان سيفن ذهبية فئة البارالمبية جلوس. وفي منافسات السيدات أحرزت التركية إسراء كيراز ذهبية وزن تحت 55 كيلوجرامًا، وحققت السلوفاكية ريبيكا مارتينكوفيتش ذهبية وزن تحت 65، وحصدت السويدية منى آن صوفي ريسيك ذهبية وزن تحت 80، والسلوفاكية باربورا باجسيوفا ذهبية وزن فوق 80، فيما حسمت الأوكرانية ألونا هورنيتش ذهبية فئة البارالمبية وقوف، ومواطنتها أوليسيا بيسالنوفا ذهبية البارالمبية للإعاقة البصرية.



كارزاو بطل اليمنى
فاز الكازاخستاني يسبولات كارزاو، أمس، بذهبية منافسات مصارعة “الذراع اليمنى” وزن تحت 100 كيلوجرام، ونال الكرواتي رينو ماسيتش ذهبية وزن تحت 110، وحصد الأرميني فاتشاجان هوفهانيسيان ذهبية وزن تحت 70، وحقق المولدوفي دانيال بروكوبسيوك ذهبية وزن تحت 80، وحصل الروماني فيوريل ماريان دوبرين على ذهبية وزن تحت 90، والأوكراني أوليج ميخايلينكو على ذهبية وزن فوق 110 كيلوجرامات.
واختُتمت، أمس، منافسات مصارعة الذراعين.



أوكرانيا تتصدر والسعودية ثالثا
تصدَّرت أوكرانيا قائمة ترتيب أكثر الدول تحقيقًا للميداليات الذهبية حتى اليوم التاسع برصيد 21 ميدالية. ووسَّع الأوكرانيون، رجال وسيدات، الفارق بينهم وبين كازاخستان، التي حلَّت ثانيًا برصيد 12 ميدالية. وحصدت السعودية تسع ميداليات في المركز الثالث، فيما حلَّت الإمارات في المركز الرابع بتسع ميداليات أيضًا، لكن السعودية تتفوق عليها بالفضيات، وأكملت أوزبكستان قائمة الأوائل الخمسة بثماني ذهبيات.



موسيقى تايلاندية
يسود مدرَّجات صالة أرينا الرياضية في الرياض، التي تستضيف دورة الألعاب القتالية العالمية 2023، ترقب لمدة ثلاث دقائق قبل انطلاق منافسات لعبة المواي تاي “الملاكمة التايلاندية”، حينما تبدأ وصلة موسيقية تايلاندية وفقًا لبروتوكول اللعبة.
ومع بداية الوصلة الموسيقية، يبدأ اللاعبان المتنافسان بالتراقص وهما يرتديان عصابة في الرأس مع اللباس الخاص باللعبة، وبعد الانتهاء من الوصلة الاستعراضية تنطلق المنافسة، وسط استمرار الموسيقى التايلاندية التي يقودها أربعة أشخاص.
ويعزف الرباعي بطبلتين ومزمار “فورا” ونحاسية، كما هو الحال عند فرق الرقص الشرقي.
وتخضع اللعبة لقوانين صارمة، نظرًا لقوتها واستخدام الأعضاء الثمانية من الجسم “اليدين والكوعين والركبتين والقدمين”، ويمنع استخدام مسك الرأس أو الشعر أو العض أو ضرب العين.


آمنة وسمية..
4 أعوام ملاكمة وركل

آمنة وسمية..
4 أعوام ملاكمة وركل

آمنة وسمية..
4 أعوام ملاكمة وركل

آمنة وسمية..
4 أعوام ملاكمة وركل

آمنة وسمية..
4 أعوام ملاكمة وركل