|


أسقط الحزم.. واصل التفوق.. وصعد إلى ربع النهائي

20 تأهلا أزرق

صورة التقطت أمس للصربي ألكسندر ميتروفيتش، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، يحتفل بإحرازه هدف الفريق الثاني في مرمى الحزم مع زميله الجناح البرازيلي ميشيل ديلجادو، الذي صنع له الهدف في الشوط الثاني من مباراة الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي ضمن دور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين (المركز الإعلامي ـ الهلال)
الرياض ـ عبد الإله المرحوم 2023.10.31 | 12:48 am

تخطّى فريق الهلال الأول لكرة القدم للمرة الـ 20 في تاريخه دور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين، بعدما كسِبَ ضيفَه الحزم 3ـ0، مساء أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
وأحرز البرتغالي روبن نيفيز، لاعب الوسط، والمهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش، صاحب الثنائية، أهداف الفريق المضيف، في الدقائق 52 و79 و83. وجاء الهدفان الأول والثالث من ركلتي جزاء، احتسبهما الحكم الأرجنتيني فاكوندو تيلو، لمصلحة الجناح البرازيلي مالكوم فيليبي.
وخاض الهلال دور الـ 16 من كأس الملك 27 مرةً، وتجاوَزه في 20 منها، فيما خسِر وخرَج في 7.
إلى ذلك، واصل الأزرقُ الانتصار في مواجهاته مع الحزم ضمن المسابقة ذاتها. وجمعت مباراتان سابقتان بين الفريقين في الكأس، وأسفرتا عن التعادل ثم فوز الهلال بركلات الترجيح وحسمه المركز الثالث في نسختي 2008 و2009. وانطلقت كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1957، وتحوّلت من نظام جمع النقاط إلى أدوار خروج المغلوب بدءًا من منتصف عقد السبعينيات الميلادية. وتوقفت المسابقة بعد نسخة 1990، حتى عادت عام 2008.



الشهري يدشن المشاركات
افتتح صالح الشهري، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، سِجلّ مشاركته أساسيًا الموسم الجاري عبر مباراة الحزم، أمس، في دور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين.
ولعِب الشهري 4 مباريات أخرى الموسم الجاري، لكن بوصفه بديلًا، وكانت أمام الخليج والجبلين ونساجي الإيراني ومومباي سيتي الهندي، بمجموع دقائق لا يتجاوز نصف ساعة. ويمثل المهاجم الدولي الهلال منذ صيف 2020، وأحرز له 19 هدفًا في 117 مباراة.



جيسوس.. التغيير أكبر
غيَّر فريق الهلال الأول لكرة القدم 45 في المئة من تشكيله الأساسي، أمس، أمام الحزم، فيما اقتصرت النسبة لدى الضيوف على 27.2 في المئة. وغاب خمسةٌ ممن بدؤوا مباراة الأهلي، الجمعة الماضي، في الجولة الماضية من دوري روشن السعودي، عن تشكيل الهلال الأساسي في دور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين. ووضع المدرب البرتغالي جورجي جيسوس أربعةً منهم على مقاعد الاحتياط، فيما ابتعد الجناح سالم الدوسري عن قائمة المباراة كاملةً، لسفره إلى قطر من أجل حضور حفل الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. في المقابل، دخل الحزم، الذي يدربه الأوروجوياني دانيال كارينيو، بتشكيلٍ أساسي يختلف في ثلاثة أسماء فقط عن نظيره الذي لعِبَ مباراة الاتحاد، الخميس الماضي، في الجولة الماضية من “روشن”.



ريشة: تيلو أغفل جزائية
أكد المصري محمد كمال ريشة، محلل “الرياضية” التحكيمي، صحة ركلتي الجزاء اللتين منحهما الأرجنتيني فاكوندو تيلو، حكم الساحة، لفريق الهلال الأول لكرة القدم أمام الحزم، أمس، في دور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين. لكنه أخذ على الحكم تجاهل احتساب ركلة جزاء صحيحة قبل نهاية الشوط الأول. وشرح قائلًا: “في الدقيقة 43، استخدم باولو ريكاردو، مدافع الحزم، ذراعه ودفع صالح الشهري، مهاجم الهلال، بوضوح في منطقة الرأس.. هنا كان ينبغي على الحكم احتساب ركلة جزاء ومنح بطاقة صفراء لريكاردو”. وعدّ ريشة، الحكم الدولي المعتزل، إدارة تيلو للمباراة جيدةً باستثناء حالة ريكاردو والشهري، مانحًا إيّاه تقييم 8.2 درجة من من 10.


20 تأهلا أزرق

20 تأهلا أزرق