|


36 فيلما سعوديّا في «البحر الأحمر»

جدة ـ الرياضية 2023.11.08 | 12:04 am

تستضيف جدة النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري وحتى التاسع من ديسمبر المقبل، بقائمة تضم 36 فيلمًا سعوديًّا، يشارك بعضها ضمن المسابقة الرسمية، التي تضم أفلامًا روائية، ووثائقية، وأفلام التحريك، من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، فيما سيترأس لجنة التحكيم الأسترالي باز لورمان، المخرج السينمائي.
وبحسب بيان من اللجنة المنظمة للمهرجان سيتم عرض أفلام تندرج تحت فئتي “روائع عربية”، و”مسابقة البحر الأحمر”، تحت شعار “قصتك بمهرجانك”.

كما يحتفي المهرجان بصناعة السينما على نطاق عالمي، وفي الوقت ذاته يعمل على تسليط الضوء على الأفلام التي تم إنتاجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتقدم الأفلام المختارة مجموعة متنوعة من الأعمال العالمية من إنتاج مواهب دولية جديدة، كالفيلم الرومانسي التاريخي “جانّ دو بارّي”، من إخراج مايوين وبطولة جوني ديب، بدعم من صندوق البحر الأحمر الذي كان فيلم الافتتاح في مهرجان كان السينمائي.
ومن بين المخرجين المرشحين للأوسكار، الذين تم اختيار عرض أفلامهم في المهرجان، كوثر بن هنيّة عن فيلم “بنات ألفة”، ضمن فئة الروائع العربية، وأمجد الرشيد عن الفيلم الدرامي “إن شاء الله ولد”، ضمن مسابقة البحر الأحمر، والمخرج ضرار خان مع أول أفلامه الذي يأتي تحت تصنيف أفلام الرعب “إن فيلمز”، وأماندا نيل إيو عن فيلم “خطوط النمر” وبالوجي عن فيلم “نذير شؤم”.
كما سيعرض فيلم “نورة” للمخرج توفيق الزايدي، وهو أول عمل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا السعودية.