|


عبدالكريم الزامل
اللذيذ «نص» الحقيقة فقط!
2023-11-21
لا أعلم كيف حاول أ. سعد اللذيذ الرئيس التنفيذي المكلف لرابطة دوري المحترفين السعودي خلط الأمور في صفقة الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو مع النصر، ولم يعطِ جوانب الصفقة التفصيل الدقيق فيما يخص الجانبين التفاوضي والمالي، ما سبَّب التباسًا على الجماهير الرياضية ولغطًا في الإعلام الرياضي.
صفقة الأسطورة رونالدو ليست صفقة لاعب كرة قدم فقط كحال بقية النجوم العالمية التي حضرت للنصر ولبقية الأندية، إنما هي صفقة ركزت بشكل أكبر لخدمة الجانب غير الكروي وبالتحديد الإعلاني والتسويقي لمناشط وفعاليات وزارة السياحة وهيئة الترفيه فيما يقود رونالدو التوجه الترويجي مع وزارة الرياضة واتحاد القدم فيما يخص ملف استضافة كأس العالم 2034م كل هذا يدخل ضمن قيمة الصفقة، وهو ما يعده الاقتصاديون صفقة رابحة بكل المقاييس مقابل عوائد الصفقة فنيًّا وتسويقيًّا، حيث يمتد عقد الأسطورة رونالدو إلى عام 2025 كلاعب كرة قدم وإلى عام 2027م كوجه إعلاني.
يُحسب لإدارة النصر بقيادة مسلي آل معمر ومحمد الخريجي، رئيس مجلس إدارة شركة الوسائل، أسبقية التفاوض مع رونالدو قبل كأس العالم في قطر وكسب التوقيع بعد ختامها بأسبوع، حينها حضر سعد اللذيذ مراسم التوقيع كممثل للرابطة وليس كمفاوض أو كممول للصفقة من البرنامج الذي لم يُستحدث حينها بعد..!
إجمالي قيمة صفقة رونالدو تكلف سنويًّا 200 مليون يورو بما فيها الجانب التسويقي والترويجي لقطاعات السياحة والترفيه والرياضة، إلا أن الجانب المهم الذي تغافله أ. سعد اللذيذ تفصيل الصفقة ماليًّا، لأن برنامج الاستقطاب بعد استحداثه ضم صفقة رونالدو للبرنامج ليتحمل بقية رواتب الصفقة إلى نهاية العقد واحتساب قيمتها كاملة من حصة نادي النصر في البرنامج، وهو أمر لا يحقق العدالة في تساوي الدعم، لأن العقد شامل على التسويق والترويج للفعاليات، بالإضافة إلى كونه لاعب كرة قدم ما يعني أن النصر خسر ما يزيد عن نصف مليار ريال سنويًّا من دعمه المخصص في البرنامج..!
هذه التفاصيل تجاهلها تمامًا أ. سعد اللذيذ، ولا أعلم هل هذا اللقاء كان فقط يستهدف جماهير أندية معينة لترضى عن عمله في الرابطة، أم خانه التعبير في حديثه الذي جانب الصواب..! وعلى دروب الخير نلتقي،،،