|


«تقييم الحوكمة».. الهلال والشباب يحققان الـ 7 ملايين.. و4 أندية غير مستحقة

تقييم الحوكمة للربع الأول وفقًا للتصنيف الإداري للأندية الرياضية الخاصة ( وزارة الرياضة- المركز الإعلامي)
الرياض - الرياضية 2023.11.21 | 11:45 pm

أعلن فريق استراتيجية دعم الأندية الرياضية في وزارة الرياضة، الثلاثاء، نتائج تقييم مبادرة الحوكمة للربع الأول من الموسم الرياضي 2023-2024، وفقًا للتصنيف الإداري لأندية دوري روشن السعودي والدرجات الأدنى.
وبحسب بيان وزارة الرياضة، تم تصنيف الأندية إلى مستويات (أ - ب - ج - د - هـ) للأندية الرياضية الخاصة والأندية العامة، وأصبح 14 ناديًا من دوري روشن مؤهلًا للحصول على الدعم، فيما فشلت أندية أبها، الفتح، ضمك والطائي في استحقاق الدعم، بعد تقييم الربع الأول، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف مقدار الدعم لكل ناد بحسب درجته.
وتصدر الهلال قائمة الأندية الرياضية الخاصة بعدما حل في الفئة «أ» بدعم كامل قيمته 7 ملايين ريال، إثر تحقيقه 14 مؤشرًا من أصل 15، وجاء نادي القادسية «درجة أولى» ثانيًا من الفئة «ب» بدعم كامل قيمته 5,75 مليون ريال إثر تحقيق 13 مؤشر من أصل 14، وحل النصر ثالثًا فئة «ب» بدعم كامل قيمته 5,175 مليون ريال، محققًا 12 مؤشر من أصل 14حيث تم تخفيض قيمة الدعم لعدم الانتقال إلى فئة أعلى، و في الفئة ذاتها حل الأهلي رابعًا بدعم جزئي قيمته 2,875 مليون ريال نتيجة نيل 9 مؤشرات من أصل 14.
وحل الاتحاد في المركز الخامس في الفئة «ج» بدعم كامل قيمته 4,5 مليون ريال محرزا 12 مؤشر من أصل 14 حيث تم تخفيض قيمة الدعم لعدم الانتقال إلى فئة أعلى، وجاء في المركز السادس نادي الدرعية «درجة ثانية» بدعم كامل 5 ملايين ريال بعد تحقيق 12 مؤشر من 13.
ومن الأندية الرياضية العامة في دوري روشن، جاء في الفئة «أ» نادي الشباب بدعم كامل بقيمة 7 ملايين ريال بـ 8 مؤشرات من أصل 9 ، ويليه الاتفاق بدعم جزئي قيمته 3,5 مليون ريال بـ7 مؤشرات من أصل 9.
وضمت الفئة «ب» للأندية الرياضية العامة 12 فريقًا بينها 7 من دوري روشن، حيث استحق الفيحاء دعمًا من الدرجة الثانية بقيمة 2,277 مليون ريال وتم خفض الدعم بسبب عدم الانتقال إلى فئة أعلى. وبذات الدرجة والقيمة المالية جاء ناديي الحزم والتعاون، فيما حظي الرياض بدعم مالي 2,53 مليون ريال.
وفشلت أندية أبها والفتح وضمك تواليًا في استحقاق الدعم المالي نظير حصولها على نتيجة تقييمية أقل من 5.65 .
وضمت المجموعة «ج» للأندية الرياضية العامة20 ناديًا منها 5 أندية ضمن دوري روشن، وجاء الرائد والخليج والوحدة والأخدود في الدرجة الأولى وتستحق دعم مالي قدره 5 ملايين ريال، بينما جاء الطائي في الدرجة الثالث غير مستحقًا للدعم.
وشملت مؤشرات ومعايير الاستحقاق للدعم المالي كلاً من: «الاستراتيجية والقيادة، الإدارة والتشغيل، الالتزام والتحكم والرقابة، الإدارة المالية والأنشطة التسويقية والفعاليات».


«تقييم الحوكمة».. الهلال والشباب يحققان الـ 7 ملايين.. و4 أندية غير مستحقة

«تقييم الحوكمة».. الهلال والشباب يحققان الـ 7 ملايين.. و4 أندية غير مستحقة