|


حاتم خيمي
نصر وهلال وبرتغال
2023-11-30
كتبت النصر قبل الهلال في العنوان وفقًا لترتيب الحروف الأبجدية! نعم إلى هذا الحد قد يصل الأمر بجماهير الناديين: لماذا تذكرهم قبلنا؟
نصر وهلال قصة طويلة من الإبداع والجمال بقيادة الأسطورتين ماجد عبد الله وصالح النعيمة، وقتها، والآن بوجود أسطورة عالمية عتيدة كريستيانو، وأسطورة سعودية جديدة أفضل لاعب في آسيا سالم الدوسري، وهي أيضًا قصة أطول في القيل والقال والمناكفات والجدال بقيادة مجموعة من الصحفيين وقتها، وأضف إليهم السوشال ميديا الآن.
في تنافس شرس ومحموم كالعادة يلتقي اليوم الفريقان، ولكن هذه المرة بتصنيف جديد كأحد أعظم الديربيات في العالم، ولا أبالغ في ذلك، فالنجوم العالميون في الفريقين تجعلنا نقول ذلك، ودعونا ننظر إلى مباريات الديربي الشهيرة في العالم، فهناك اليونايتد والسيتي، وإي سي ميلان والإنتر، وبوكا وريفربليت، ألمانيا وفرنسا لا يوجد فيهما ديربي كبير، وعربيًا الزمالك والأهلي، دعونا نقارن هذه اللقاءات بديربي الهلال والنصر بالتأكيد هو أكثر إثارة من أغلبها.
المدرسة البرتغالية تفرض نفسها وبقوة على هذا اللقاء من خلال الأسطورة كريستيانو وأوتافيو ونيفيز.
أيضًا المدربين جيسوس وكاسترو، وهما من سيحدد نتيجة مباراة اليوم بعد إرادة الله عز وجل، أقول ذلك لأن الفريقين مدججين بالنجوم، وتكاد تكون نقاط الضعف غير موجودة، وهنا يتضح دور المدرب وماذا سيفعل لإيجاد نقاط ضعف من خلال التكتيك وتحركات اللاعبين. اختبار مهم جدًا للمدربين، وقد يكون فيه الكثير من الدروس للمدربين النشء. قوة النصر في ثلاثي المقدمة كريستيانو، والموسيقار تاليسكا، وماني، فكلهم تجدهم فجأة كرؤوس حربة، وفجأة تجدهم كلهم خارج الصندوق، وطبعًا خلفهم (المعلم) بروزوفيتش.
قوة الهلال في التنظيم الدفاعي القوي للفريق، وخلفهم حارس عالمي هو بونو، وهجوميًّا أصبحت قوة الهلال في العرضيات بوجود متروفيتش، ودخول سافيتش من الخلف، علاوة على اختراقات مالكوم وسالم.
فهل يستطيع المدربان إيقاف ذلك وتعطيل مكامن القوة في الفريقين؟. هذا كله عمل مدربين، لهذا هي مباراة مدربين أولًا، ثم اللاعبين بتنفيذهم لتوجيهات المدربين.
جمهور الفريقين أشفق عليكم، نعم هي مباراة غاية في الإثارة والتوتر، ولكن هي في النهاية مباراة في كرة القدم إن لم تكن لك اليوم فستكون غدًا.