|


11 مدربا قادوا الصقور.. والجوهر ينفرد بـ 3 مزايا

مانشيني.. عاشر أجانب الأخضر

صورة التقطت أمس لعلي لاجامي، مدافع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يمرر الكرة خلال تدريب على ملعب منتجع سيلين القطري اختتم التحضيرات لمواجهة لبنان تجريبيًا، اليوم، استعدادًا لكأس آسيا (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ عبد الرحمن النمر 2024.01.03 | 11:45 pm

تُدرج كأس آسيا المقبلة الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى جوار 11 اسمًا قادوا الصقور فنيًّا في البطولة القارية من قبل.
وسيصبح مانشيني المدرب الـ 12 في القائمة التي تضم اسمين محليين، وتسعة أجانب.
وتتضمَّن الأسماء الأجنبية كلًا من البرازيليين كارلوس ألبرتو بيريرا، ونيلسينيو مارتينز، وهيليو دوس آنجوس، والبرتغاليين نيلو فينجادا، وجوزيه بيسيرو، والتشيكي ميلان ماتشالا، والهولندي جيرهارد فاندرليم، والروماني كوزمين أولاريو، والإسباني من أصول أرجنتينية خوان أنطونيو بيتزي.
أما الاسمان السعوديان فأوّلهما خليل الزياني، والآخر ناصر الجوهر الذي يتفرّد بكونه المدرب الوحيد من الـ 11 الذي ظهر في نسختين مختلفتين مع الكتيبة السعودية.
وللجوهر خصوصية أخرى تتمثل في اعتباره المدرب الوحيد الذي بدأ مهمته خلال المنافسة، وليس قبلها، مثل بقية الأسماء الأخرى. ولجأ الاتحاد السعودي إلى تكليف المدرب المكنّى بـ “أبو خالد”، بعد خسارة الصقور مباراتهم الافتتاحية في البطولة مرتين، عامي 2000 و2011، إثر إقالة ماتشالا وبيسيرو على الترتيب. ويتصدر الجوهر المدربين حسب عدد مرات الظهور مع الأخضر في البطولة، بـ 7 مباريات، يليه الزياني وبيريرا وفينجادا وآنجوس بواقع 6 لقاءات لكل منهم. ومنذ 1984م يشارك الأخضر بانتظام في البطولة التي استحدثت عام 1956.



تقديم الاجتماع 8 ساعات
قدّم الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، اجتماعه اليومي مع اللاعبين في مقر معسكر الإعداد، أمس، إلى الـ 11:30 صباحًا.
وأرجعت لـ “الرياضية” مصادر خاصة قرار المدرب إلى رغبته في إبقاء اللاعبين مستيقظين بين وجبتي الإفطار والغداء.
وحدد آخر تحديث لبرنامج المعسكر الذي يحتضنه منتجع سيلين، جنوب الدوحة، موعد وجبة الإفطار، وهي اختيارية، بين الـ 07:00 والـ 09:00 صباحًا، أما الغداء فيأتي في الـ 12:00 ظهرًا. وتخلو الفترة الزمنية بين الوجبتين من أي ارتباطات للاعبين لذلك تعمد مانشيني، بحسب المصادر، الاجتماع معهم خلالها حتى يضمن بقاءهم مستيقظين لأسباب صحية ورياضية. وتغير برنامج المعسكر، الذي بدأ الأحد الماضي، في يومه الرابع، بعد دمج حصتي التدريب الصباحية والمسائية في حصة واحدة انطلقت عند الـ 03:30 عصرًا.
وأسهم ذلك في تعديل مواعيد بعض تفاصيل البرنامج، ومنها تقديم موعد الاجتماع إلى الصباح بدلًا من الـ 07:30 مساءً كما جرى أمس الأول.