|


نجم منتخب الأردن يتحدث عن حظوظ منتخب بلاده

شلباية: المنتخبات العربية متفوقة

حوار: أمل إسماعيل 2024.01.22 | 09:39 pm

تدرَّج في فئات المنتخب الأردني حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، انطلق من نادي الوحدات موسم 2011 واستمر معه ثلاثة مواسم، قبل أن يخوض تجربة احترافية أخرى مع الجزيرة الأردني، ويعود في الموسم الجاري 2023 إلى الوحدات، النجم الأردني فراس شلباية لاعب منتخب النشامى يتحدث لـ «الرياضية» خلال الحوار التالي عن كأس آسيا، وحظوظ منتخب بلاده، وأبرز المرشحين للقب القاري الكبير.



01
تعادلتم مع كوريا وكنتم الأقرب للفوز.. كيف تقيّم مستواكم؟
أعتقد أن مستوانا كان جيدًا جدًا في مباراة كوريا الجنوبية، وكنا قريبين جدًا من الفوز، لقد لعبنا كرة قدم هجومية جميلة، وخلقنا العديد من الفرص، أعتقد أننا كنَّا أفضل في المباراة، لكننا لم نستغل الفرص التي سنحت لنا.



02
العرب تفوقوا على منتخبات شرق آسيا.. ما السر برأيك؟
أعتقد أن السر في تفوق العرب على منتخبات شرق آسيا في كأس آسيا هو تطور كرة القدم العربية في الأعوام الأخيرة، لقد أصبح هناك المزيد من اللاعبين المحترفين في أوروبا، وهذا أدى إلى ارتفاع مستوى اللعب بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يشرف على المنتخبات العربية الآن مدربون ذوو خبرة وكفاءة عالية.



03
ما نسبة رضاك عن الحكام في البطولة القارية؟
أنا راضٍ بشكل عام عن أداء الحكام في البطولة القارية، لقد كانوا عادلين بشكل عام، وحكموا بثبات، ومع ذلك هناك دائمًا بعض الأخطاء التي تحدث، وهذا أمر طبيعي في أي رياضة.



04
ماذا عن أهداف الأردن في كأس آسيا؟
أهدافنا تكمن في الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، ولعب كرة قدم جميلة تُسعد الجماهير الأردنية.



05
منتخب الأردن قاده مدرب إماراتي سابقًا ثم مغربي اليوم.. كيف تقيّم تجربة العرب في التدريب، وما الاختلاف بين مدرب عربي وأجنبي؟
أرى أن تجربة العرب في التدريب ناجحة بشكل عام. هناك العديد من المدربين العرب الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في مسيرتهم المهنية، من الاختلافات الرئيسة بين المدرب العربي والأجنبي هو أن المدرب العربي عادة ما يكون أكثر ارتباطًا بثقافة وتراث بلده، وهذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على اللاعبين، حيث يمكن للمدرب العربي فهمهم بشكل أفضل وتحفيزهم بشكل أكثر فعالية.



06
برأيك ما المنتخبات الأكثر جاهزية التي تتوقع وصولها إلى النهائي؟
أعتقد أن المنتخبات الأكثر جاهزية والتي أتوقع وصولها إلى النهائي هي كوريا الجنوبية، وإيران، واليابان، هذه المنتخبات لديها لاعبون محترفون في أوروبا، ومدربون ذوو خبرة وكفاءة عالية.



07
ما الصعوبات التي واجهتكم، وكيف ترى استعدادكم للبطولة؟
واجهتنا بعض الصعوبات في البطولة، مثل اختلاف الأجواء، ومع ذلك تغلبنا على هذه الصعوبات، وقدمنا أداءً جيدًا في المباريات التي لعبناها.



08
مشاركة 10 منتخبات عربية منها 5 خليجية في البطولة القارية.. كيف ترى حظوظهم؟
أعتقد أن حظوظ المنتخبات العربية في كأس آسيا جيدة للغاية، هناك العديد من المنتخبات العربية التي تمتلك لاعبين موهوبين، ولديها مدربون ذوو خبرة، أعتقد أن أحد هذه المنتخبات العربية يمكنه الوصول إلى النهائي، وحتى الفوز بالبطولة.



09
ماذا تحتاج كرة القدم الآسيوية للوصول إلى العالمية؟
تحتاج إلى تحسين مستوى اللعب بشكل عام. هذا يتطلب المزيد من الاستثمار في كرة القدم، وتطوير اللاعبين والمدربين. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج كرة القدم الآسيوية إلى المزيد من التسويق، حتى تتمكن من جذب المزيد من المشجعين من جميع أنحاء العالم.



10
متى سنرى منتخبًا آسيويًا ينافس على كأس العالم ويحقق اللقب؟
أعتقد أننا سنرى منتخبًا آسيويًا ينافس على كأس العالم ويحقق اللقب في غضون 10 أعوام، هناك العديد من المنتخبات الآسيوية التي تتطور بشكل جيد، مثل كوريا الجنوبية، وإيران، واليابان. أعتقد أن أحد هذه المنتخبات يمكنه تحقيق هذا الإنجاز في المستقبل القريب.



11
ما رأيك بمستوى الأخضر السعودي؟
مستوى المنتخب السعودي جيد جدًا، يمتلك لاعبين موهوبين، ولديه مدرب ذو خبرة، أعتقد أن المنتخب السعودي يمكنه الوصول إلى دور الثمانية في كأس العالم 2026.



12
كيف تقيّم التجربة السعودية في ضم نجوم عالميين للدوري؟
أعتقد أن التجربة السعودية في ضم نجوم عالميين للدوري السعودي ناجحة بشكل عام، لقد ساعدت هذه التجربة في تحسين مستوى الدوري السعودي، وجذب المزيد من المشجعين من جميع أنحاء العالم.



13
أي الفرق السعودية مرشح لنيل لقب الدوري برأيك؟
الفرق السعودية المرشحة لنيل لقب الدوري هي الهلال، والنصر، والأهلي، هذه الفرق تمتلك لاعبين موهوبين يقدمون أداءً رائعًا.



14
من أفضل لاعب سعودي؟
أعتقد أن أفضل لاعب سعودي هو سالم الدوسري. إنه لاعب موهوب للغاية، ويمتلك مهارات فنية عالية.