|


بعد 45 عاما.. فورمولا 1 تعود إلى مدريد

خوسيه فيسنتي رئيس مركز المؤتمرات IFEMA وستيفانو دومينيكالي الرئيس التنفيذي لمجموعة الفورمولا1 وإيزابيل دياز أيوسو رئيسة منطقة مدريد وخوسيه ألميدا عمدة مدريد و أنجيل أسينسيو غرفة التجارة في مدريد يلتقطون بعد الإعلان عن تنظيم مدريد سباق الجائزة الكبرى الإسباني الجديد اعتبارًا من عام 2026 (الفرنسية)
مدريد ـ الفرنسية 2024.01.23 | 03:39 pm

أعلن المسؤولون عن بطولة العالم لـ «فورمولا 1» استضافة العاصمة مدريد سباق جائزة إسبانيا الكبرى، الذي يجرى عادةً في برشلونة، بدءًا من 2026 حتى 2035.
وتعود مدريد إلى استضافة إحدى الجولات العالمية بعد تنظيم عديدٍ من الجوائز الكبرى على حلبة خاراما بين عامَي 1968 و1981.
ويجتاز المسار، الذي يبلغ طوله 5.47 كيلومتر ولا يزال يتعيَّن حصوله على موافقة الاتحاد الدولي للسيارات، شمال العاصمة مرورًا بمركز المؤتمرات، حيث ينظَّم معرض مدريد، بالقرب من مطار باراخاس.
وحسبما جاء في بيان الـ «فورمولا 1»، يمكن للحلبة، التي يمرُّ جزءٌ منها في شوارع العاصمة، وتتضمَّن 20 منعطفًا، أن تستقبل ما مجموعه 110 آلاف متفرج يوميًّا، وأن يرتفع العدد إلى 140 ألفًا خلال الفترة الأولى من الاتفاقية، التي تمتدُّ تسعة أعوام.
وقال الإيطالي ستيفانو دومينيكالي، المدير التنفيذي لمجموعة الفورمولا «فورمولا 1 جروب» المروِّجة للفئة الأولى: «مدريد مدينة رائعة، وتتمتَّع بتراثٍ رياضي وثقافي عظيم، وهذا الإعلان هو بداية فصلٍ جديدٍ مثير لفورمولا 1 في إسبانيا».
من جهته، ذكر خوسيه ألميدا، عمدة مدريد، خلال التقديم الرسمي: «لا تطمح مدريد إلى تنظيم جائزة كبرى لفورمولا 1 فحسب، بل وتريد أيضًا تنظيم أفضل سباق لفورمولا 1 في العالم».
وعلى الرغم من الإعلان عن الاتفاقية مع مدريد، إلا أن المشرفين على البطولة العالمية أوضحوا أن «المناقشات مستمرة» مع برشلونة، دون استبعاد فكرة تنظيم جائزتين على الأراضي الإسبانية.
وتتوقَّع إيسابيل دياس أيوسو، رئيسة منطقة مدريد، أن يوفر الحدث أكثر من 8200 فرصة عمل، و450 مليون يورو في نمو الناتج المحلي الإجمالي لبلدية مدريد.