|


بنكهة إسكتلندية.. إشبيلية يحتفل بذكرى التأسيس الـ 134

لوحة تذكارية عرضها نادي إشبيلية على حساباته الرسمية في موقع التواصل للاحتفال بذكرى التأسيس
إشبيلية - الرياضية 2024.01.25 | 06:49 pm

احتفل نادي إشبيلية الإسباني، الخميس، بالذكرى الـ 134 لتأسيسه، قبل مواجهة فريقه الأول لكرة القدم أمام أتلتيكو مدريد في ربع نهائي كأس الملك.
وأوضح النادي في بيان، الخميس، أن النادي رأى النور في 25 يناير 1890 عندما اتفقت مجموعة نصفها من الإسبان والنصف الآخر من المملكة المتحدة على تأسيس النادي، خلال اجتماعهم في مقهى قديم في مدينة إشبيلية الأندلسية، للاحتفال بمهرجان إسكتلندي تقليدي.
وأضاف: «المجموعة اتفقت في تلك الليلة على إطلاق اسم إشبيلية على النادي، وبنائه وفقًا للقواعد المعتمدة في المملكة المتحدة بشأن تأسيس الأندية وكيفية ضمان نجاحها».
وكان أول رئيس للنادي هو الإسكتلندي إدوارد فاركوهارسون جونستون، نائب القنصل البريطاني في إشبيلية، وتقرر أن يلعب النادي وفقًا لقواعد اتحاد كرة القدم المحلي، واستبعاد ممارسة لعبة كرة الرجبي.
ونظم مؤسسو النادي في اليوم التالي أولى مباريات الفريق في مضمار تابلادا لسباق الخيل، وفي 25 فبراير 1890، أرسل إيسياس وايت، سكرتير النادي، دعوة إلى نادي هويلفا، الأقدم في إسبانيا «1889»، إلى أول مباراة كرة قدم تُلعب في إسبانيا بين فريقين بموجب قواعد اتحاد اللعبة، وأُجريت في مضمار تابلادا في إشبيلية في الثامن من مارس 1890، وانتهت بفوز إشبيلية بهدفين نظيفين.
ومنذ تأسيسه توج إشبيلية بـ 19 لقبًا: الدوري الإسباني موسم 1945ـ1946، والكأس 4 مرات، والسوبر 1، والدوري الأوروبي 5، والسوبر الأوروبي 2، وكأس الكؤوس الأوروبية 2، ودوري الدرجة الثانية 4.