|


المونديالي السابق يهاجم البرتغالي بعد الخروج الآسيوي أمام طاجيكستان

فهد عبد الرحمن: مدرب جبان ضيّع الأبيض

حوار: أمل إسماعيل 2024.01.29 | 07:27 pm

كان أحد صناع الإنجاز التاريخي للكرة الإماراتية حينما تأهلت إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا 1990. بعد مشاركته في التصفيات الآسيوية، يعد أحد أهم عناصر الجيل الذهبي للكرة الإماراتية. شارك مع فريقه الوصل الإماراتي في تحقيق البطولات المحلية أيضًا.
الدولي السابق فهد عبد الرحمن، لاعب المنتخب الإماراتي الأول لكرة القدم، ونادي الوصل، يتحدث لـ«الرياضية» عن خروج «الأبيض» من نهائيات كأس آسيا، عقب الخسارة من منتخب طاجيكستان بركلات الترجيح، والاكتفاء بالوصول إلى دور الـ16 في البطولة القارية، واصفًا البرتغالي باولو بينتو، مدرب المنتخب بـ«الجبان»، ومرشحًا المنتخبين السعودي والياباني للوصول إلى المباراة النهائية في بطولة كأس آسيا.



01
برأيك ما أسباب خروج منتخب الإمارات من كأس آسيا 2023؟
الأسباب كثيرة، لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق البرتغالي باولو بينتو، مدرب المنتخب، هذا المدرب "جبان"، إذ وضع خطة لا تناسب اللاعبين وقدراتهم وطالبهم باللعب بطريقة دفاعية أمام فلسطين وكذلك المنتخبات الأخرى.



02
ما حقيقة غياب المهاجم علي مبخوت عن التشكيلة الأساسية للمنتخب؟
للأسف الشفافية غائبة عن تصريحات المنتخب الإماراتي، فبعضهم قال مصاب وآخرون قالوا خطة مدرب، وغيرها من الأقاويل، أنا ضد عدم مشاركة علي مبخوت مع المنتخب من المباراة الأولى في آسيا، فالمنتخب بحاجة له، وهو مهاجم ممتاز وقادر على التسجيل ومن الخطأ عدم إشراكه.



03
رأيك بتشكيلة المنتخب الإماراتي؟
خليفة الحمادي وماجد راشد الأفضل في تشكيلة المنتخب، أما الحارس خالد عيسى فهو حارس كبير ويملك الخبرة الكافية، ويعد نص الفريق، لكنه أخطأ في مباراة طاجيكستان، وكان السبب وراء الهدف، ونحن لا نلومه.



04
كيف تقيم مستوى منتخب الإمارات في كأس آسيا؟
وصول منتخب الإمارات لهذا المستوى آسيويًا يعدّ إنجازًا، لأن مستواهم لن يؤهلهم إلى أبعد من ذلك، وفوزهم الأول كان باهتًا للغاية، لهذا لم أستغرب من النتيجة فوز أول ثم تعادل ثانٍ.



05
من يتحمل المسؤولية بعد المدرب؟
المدرب قوي وممتاز لكنه لا يناسب اللاعبين، وكان من المفترض من أول إخفاق أو تعثر يتم التحرك والتدخل من قبل الإدارة.



06
ما الحلول لإعادة منتخب الإمارات للمسار الصحيح؟
رياضة الإمارات بشكل عام بحاجة إلى إعادة تأهيل وغربلة، والحلول برأيي أولًا التجنيس بطريقة صحيحة يخدم المنتخب وليس النادي، للأسف أنا أرى أن كل من تم تجنيسهم حتى الآن لم يخدموا المنتخب بل خدموا الأندية من أجل تحقيق البطولات المحلية فقط، ثانيًا اختيار لاعب يلعب بشكل جماعي ومميز وجلب أجانب على مستوى عالٍ يرتقون بالمستوى ويجلبون المشجعين للمدرجات، ثالثًا الإدارة التي تخطط بشكل صحيح تحقق الهدف، فمشكلتنا الآن إدارية وفنية أيضًا.



07
من ترشح لخطف لقب كأس آسيا 2023؟
المنتخبات الجاهزة لتحقيق لقب كأس آسيا، هي كوريا الجنوبية واليابان والسعودية، حتى لو تعثر اليابان في دور المجموعات، وكذلك كوريا، إلا أنهما مرشحان، الكل يتذكر أن الأرجنتين خسرت مباراتها الافتتاحية في نهائيات كأس العالم 2022 أمام السعودية، لكنها عادت وحققت اللقب.



08
توقعاتك.. من سيلعب المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا؟
السعودية واليابان.



09
رأيك بالطاقم التحكيمي الإماراتي المشارك في كأس آسيا بقيادة الحكم محمد عبد الله؟
الطاقم الإماراتي المشارك في كأس آسيا عالمي وعلى أعلى مستوى، وحقيقة الحكام الإماراتيون رائعون ونجحوا في إدارة المباريات القارية والعالمية بنجاح.



10
أين اللاعب الإماراتي عن الاحتراف الخارجي؟
لا يوجد احتراف لأن احترافنا شفهي وعلى الورق فقط، فلا يوجد لاعب إماراتي حاليًا جاهز للاحتراف بالخارج.



11
ما المباراة العالقة في ذاكرتك؟
مواجهة المنتخب الكوري الجنوبي في تصفيات كأس العالم 1989 وكذلك مباريات كأس الخليج 1988.