|


الرئيسية / انفوجرافيك

مدرب الأخضر أمام كلينسمان.. مانشيني تفوّق لاعبا.. واللقاء الأول قبل 35 عاما

جدة ـ محمود وهبي 2024.01.29 | 10:49 pm
تشهد مواجهة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مع نظيره الكوري الجنوبي، في ثمن نهائي كأس آسيا، الثلاثاء المقبل، مواجهة جانبية من العيار الثقيل، بين الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب الأخضر، والألماني يورجن كلينسمان، مدرب «محاربي التايجوك».
وكان مانشيني وكلينسمان اثنان من ألمع اللاعبين في أوروبا خلال الثمانينيات والتسعينيات، إذ تُوّج مانشيني بـ 13 لقبًا مع سامبدوريا ولاتسيو، فيما تُوّج كلينسمان بلقبيْ كأس العالم واليورو مع المنتخب الألماني، وتفوّق على مانشيني في الجوائز الفردية، فيما حظي مانشيني بمسيرة تدريبية أفضل، وحقق ألقابًا مع 5 أندية مختلفة، إضافة إلى فوزه بلقب يورو 2020 مع منتخب بلاده.
وعلى صعيد المواجهات المباشرة بينهما، التقى مانشيني بكلينسمان 8 مرات خلال مسيرتيْهما لاعبيْن، مع أفضلية لمانشيني الذي حقق 5 انتصارات، مقابل انتصاريْن لكلينسمان، لكن الألماني كان صاحب الغلبة في اللقاء الوحيد الذي جمعهما كمدربيْن.
وجاءت المواجهة المباشرة الأولى بينهما قبل 35 عامًا، في افتتاح يورو 1988 في ألمانيا، وانتهت بالتعادل 1-1 بين ألمانيا وإيطاليا في مدينة دوسلدورف الألمانية، إذ تقدّم مانشيني للأتزوري في الدقيقة 52، قبل أن يعادل أندرياس بريمه لألمانيا بعدها بـ 3 دقائق، ولعب مانشيني وكلينسمان المباراة كاملة.
وتواجه مانشيني وكلينسمان مرة أخرى على المسرح الدولي في مباراة تجريبية عام 1994 في مدينة شتوتجارت الألمانية، وكانت الغلبة للألمان بهدفيْن سجلهما كلينسمان، مقابل هدف لإيطاليا سجله دينو باجيو، ولعب مانشيني حينها الشوط الأول فقط.
وتواجه مانشيني وكلينسمان أيضًا 6 مرات في الدوري الإيطالي، منها 5 بين عاميْ 1989 و1991، عندما كان مانشيني لاعبًا في صفوف سامبدوريا، وكلينسمان مع إنتر ميلان، وشهدت هذه المواجهات تفوقًا واضحًا لمانشيني الذي فاز في 4 مباريات، وسجل فيها هدفيْن، مقابل فوز وحيد لكلينسمان.
ولعب مانشيني أمام كلينسمان للمرة الأخيرة عام 1997، بعد انتقال مانشيني إلى لاتسيو، وانتقال كلينسمان إلى سامبدوريا، وانتهت المباراة بفوز عريض للاتسيو، وبنتيجة 3ـ0.
وخلال مسيرتيْهما التدريبية، تواجه مانشيني وكلينسمان مرة واحدة فقط، وكانت في شهر سبتمبر الماضي في التجريبية التي جمعت الأخضر مع منتخب كوريا الجنوبية في نيوكاسل، وانتهت بفوز الكوريين بهدف وحيد.