|


لجنة الاحتراف توقف لاعبي الأخضر وتعاقبهم بغرامات مالية

قانونيون: المخالفات مختلفة.. وتعطيل عقوبة العقيدي ممكنة

الدمام ـ خالد الشايع 2024.02.13 | 12:51 am

أكد لـ«الرياضية» خبراء قانونيون في الأنظمة واللوائح الرياضية، أن تباين العقوبات على اللاعبين الستة الذين اتّهمهم الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب الأول لكرة القدم، قبل انطلاق كأس آسيا الماضية، بالتهرب من الاستدعاء الدولي، جاء لاختلاف المخالفات، مشيرة إلى إمكانية نادي النصر تعطيل القرار الصادر ضد لاعبها نواف العقيدي من خلال التدابير الوقتية أمام مركز التحكيم الرياضي السعودي.
وأدانت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الإثنين، اللاعبين الستة، معلنة توقيع عقوبات تأديبية بحق كل منهم. وجاءت العقوبة الأكبر من نصيب نواف العقيدي، حارس المرمى، الذي تعرّض للإيقاف 5 أشهر، إضافة إلى تغريمه 300 ألف ريال.
وأكد خالد أبو راشد، المستشار القانوني المختص في قضايا كرة القدم، أن تباين العقوبات على اللاعبين الستة يرجع إلى أن هناك مخالفات بالرفض باللعب لا أكثر، ولكن هناك مخالفات بالرفض والإساءة، لهذا كان هناك تفاوت في العقوبات، وقال لـ«الرياضية»: «كان رفض سلطان الغنام وسلمان الفرج مجرد أقوال، بينما نواف العقيدي، وحسب البيان، أساء للإداريين وارتكب فعلًا إضافيًّا، لهذا تمت عقوبته بالإيقاف لخمسة أشهر، هنا فعل وليس مجرد أقوال، ولهذا كانت العقوبة مشددة تجاه اللاعب».
وكشف أبو راشد عن أن مركز التحكيم الرياضي السعودي، هو المحطة الثانية مباشرة لو رغب المتضررون الاستئناف على القرارات، ويمكن للمركز اتخاذ قرار التدابير الوقتية حسب طريقته في التعامل مع القضية. وشدد أبو راشد على سلامة موقف لجنة الاحتراف في النظر في القضية من الأساس، وتابع: «يتساءل البعض لماذا الاعتماد على لائحة الاحتراف وليس لائحة المنتخب؟ والجواب لأنها مقدمة على باقي اللوائح الخاصة بالمنتخب لوجود نصوص تلزم اللاعبين بالانضمام للمنتخب، وذلك في العقوبات مادة 62 رقم 6».
من جانبه، أكد القانوني خالد البابطين، رئيس لجنة الانضباط السابق، على أحقية نادي النصر طلب التدابير الوقتية العاجلة وإيقاف عقوبة نواف العقيدي ومحمد مران من أجل خوض مباراة دوري أبطال آسيا، ولحين البت في قطعية القرار. وبحسب قرارات اللجنة طال الإيقاف لشهر واحد علي هزازي، وخالد الغنام، ثنائي الوسط، ومحمد مران، رأس الحربة، إضافة إلى توقيع غرامة مالية قدرها 200 ألف على كل منهم. واكتفت «الاحتراف» بالغرامة فقط على سلطان الغنام، الظهير الأيمن، وسلمان الفرج، لاعب الوسط، بواقع 200 ألف للأول، ونصفها للآخر.