|


Embracer وSabre.. صفقة الـ 500 مليون

الرياض ـ فاطمة القحطاني 2024.03.14 | 10:22 pm

اتفقت مجموعة «إمبريسرEmbracer»، وشركة «سيبر إنترأكتف Saber Interactive» المختصتان بتطوير الألعاب، على صفقة بقيمة 500 مليون دولار، بعد الاستحواذ والانفصال، واشترت مجموعة من المستثمرين من القطاع الخاص استديوهات مطوري الألعاب، عبر صفقة بلغت قيمتها نحو 247 مليون دولار.
وتشهد هذه الصفقة احتفاظ سيبر بالسيطرة على العديد من استديوهاتها، بينما ستحتفظ إمبريسر بما تبقى من الاستديوهات والاحتفاظ بحقوق النشر لـ 14 لعبة قيد التطوير، إضافة إلى شراكتها في مشروعين.
وكشفت صحيفة بلومبرج عن أن «مات كراتش»، الرئيس التنفيذي الجديد لسيبر إنترأكتف، فعّل خيارات الأسهم، ما يزيد القيمة الحقيقية لسعر الشراء إلى نحو 500 مليون دولار.
وأعلن «لارس وينجفورز» رئيس مجموعة إمبريسر، عن الصفقة، وقال: «هذه هي الصفقة الأولى للعمليات المنظمة المذكورة سابقًا، وتمثل خطوة صغيرة ولكنها مهمة في رحلتنا لتحويل المجموعة إلى المستقبل لصالح جميع الموظفين واللاعبين والمساهمين».
وبدأت المجموعة في إجراءات ضخمة لخفض التكاليف، بعد القيام بعملية شراء ضخمة على مدى عدة أعوام، من خلال عمليات تسريح الموظفين في صناعة ألعاب الفيديو، في أعقاب استثمار بقيمة 2 مليار دولار، وفي الأشهر الستة الماضية، أكدت الشركة أنها ألغت 29 لعبة غير معلنة، وتسريح نحو 1400 شخص.