|


«الثقافة» تقترب من تجهيز متحف تيم لاب

جانب من تجهيزات متحف تيم لاب بوردرليس في منقطة جدة التاريخية (المركز الإعلامي- وزارة الثقافة )
الرياض - الرياضية 2024.04.03 | 05:08 pm

اقتربت وزارة الثقافة، بالتعاون مع فريق تيم لاب الفني، من إنهاء جميع التجهيزات الخاصة بإنشاء المتحف الرئيس الجديد الذي يحمل اسم «تيم لاب برودرليس جدة»، الواقع في منطقة جدة التاريخية.
ووفق بيان صحافي، الأربعاء، يشهد المتحف الجديد استعراض 50 عملًا فنيًا تجريبيًا صممتها مجموعة «تيم لاب» الفنية باستخدام التقنية الرقمية، وسيكون أول متحف من نوعه يتم إنشاؤه وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط.
يقع المتحف البالغة مساحته 10 آلاف متر مربع على سواحل البحر الأحمر، ويتم بناؤه على ضفاف بحيرة الأربعين، مُطِلًّا على المناظر البانورامية الساحرة لمنطقة جدة التاريخية، المُدرَجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
ويُعد «تيم لاب بوردرليس» عالمًا متفردًا من الأعمال الفنية الإبداعية المدهشة، ومتحفًا بلا خريطةٍ يقدم رحلةً بصريةً مُتصلةً تتداخل فيها الأعمال مع بعضها بعضًا بشكلٍ مبتكر وخلَّاق يتخطى الحدود، لتُشكّلَ عالمًا إبداعيًّا متكاملًا، تم تصميمه من أجل أن يُثير دهشة الزوار ويُحفّزهم على الاكتشاف وتذوق الفنون بكل الحواس، وقد انطلق أول متحف «تيم لاب بوردرليس» من طوكيو العاصمة اليابانية في يونيو من عام 2018، ويستقبل 2.3 مليون زائر كل عام، مُحَقِّقًا رقمًا قياسيًّا عالميًّا لأكثر متحفٍ استقطابًا من قِبَل مجموعةٍ فنيةٍ واحدةٍ.