|


الرئيسية / انفوجرافيك

تشيلسي يهدد أحلام المدفعجية

لندن ـ بهاء الدين فرح 2024.04.23 | 02:01 am
يستضيف فريق أرسنال الإنجليزي الأول لكرة القدم، نظيره تشيلسي، في أحد أشهر ديربيات لندن، العاصمة الإنجليزية، الثلاثاء، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ 29، بهدف معلن وهو الفوز من أجل التمسك بالصدارة التي استردها مؤقتًا من مانشستر سيتي، حامل اللقب، الذي يملك مباراة مؤجلة أمام برايتون الخميس، في مساعيه للفوز بلقب الدوري للمرة الأولى منذ 2004.
ويتصدر أرسنال الكائن في شمال لندن الترتيب حاليًا برصيد 74 نقطة، بفارق الأهداف أمام ليفربول، عقب خوضهما 33 مباراة، فيما يبتعدان بفارق نقطة أمام سيتي الثالث. أما فريق تشيلسي الذي يستقر بغرب المدينة، فيحتل المركز التاسع برصيد 47 نقطة، فيدخل المباراة بعد خسارته نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي السبت أمام مانشستر سيتي بهدف نظيف، ويعني الفوز تعزيز فرصه في المشاركة قاريًّا الموسم المقبل، فنيوكاسل صاحب المركز السادس المؤهل لدوري المؤتمر الأوروبي يبتعد عنه بـ 3 نقاط.
لكن تشيلسي لم يذق طعم الفوز على أرسنال منذ الجولة الثانية موسم 2021-2022، عندما تغلب بثنائية نظيفة خارج ملعبه، إذ خسر بعدها 3 مواجهات تواليًا، قبل أن يتعادل في جولة الذهاب الموسم الجاري 2-2 في ستامفورد بريدج.
تاريخيًّا يتفوق أرسنال على غريمه اللدود فمن أصل 63 مباراة دورية بينهما، كسب 25، مقابل 20 لتشيلسي، فيما انتهت 18 مواجهة بالتعادل. ولم تشهد لقاءات الفريقين نتائج كبيرة نظرًا لقوة المنافسة إذ كان أبرزها فوز المدفعجية 5-3 بالجولة العاشرة موسم 2011-2012، ورد «البلوز» بسداسية نظيفة في الجولة الـ 31 موسم 2021-2014.
لكن على الصعيد القاري فالبون شاسع بين الاثنين، فتشيلسي يملك 6 ألقاب أوروبية موزعة بالتساوي على دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، والسوبر الأوروبي، إضافة إلى مونديال العالم للأندية، بينما لا تحتفظ سجلات أرسنال سوى بلقب المعارض الأوروبية «يوروبا ليج حاليًا» عام 1970.
وعلى مستوى الدوري يحتفظ أرسنال بسجل مميز على ملعبه الموسم الجاري، إذ لم يخسر سوى مباراتين من أصل 16، مع تعادلين. وكانت الخسارة الأخيرة 0-2 أمام أستون فيلا الجولة الماضية هي الأقسى، إذ سمحت لمانشستر سيتي باعتلاء الصدارة، أما تشيلسي فزياراته لمنافسيه لم تكن دائمًا موفقة إذ سقط 6 مرات، وتعادل في 4 منها، وكسب 6.