|


بعد تهديده بالقتل.. ماذا تعرف عن ستيجمان حكم التعاون والهلال؟

الرياض ـ إبراهيم الأنصاري 2024.05.03 | 05:26 pm

في العام الماضي وبينما كان الألماني ساشا ستيجمان، الحكم الدولي، يتناول العشاء مع زوجته وأطفاله في منزله الواقع بمدينة نيدركاسل، مسقط رأسه، قرع اثنان من ضباط الشرطة جرس الباب، وطلبا الدخول وأخبراه أن هناك تهديدًا وقلقًا على حياته وأسرته بعد أحداث مواجهة فريق بوروسيا دورتموند الأول لكرة القدم وبوخوم في الدوري الألماني، التي لم يحتسب فيها ستيجمان ركلة جزاء لصالح الأصفر اعترف الاتحاد المحلي بصحتها.
عانى الحكم حينها من تهديدات بالقتل طالت عائلته وزوجته وأطفاله من جماهير فريق بوروسيا دورتموند، ما جعله يقرر اعتزال التحكيم بصفة نهائية، قبل أن يعدّل من قراره ويواصل مسيرته.
يقول ستيجمان عن تلك الحادثة: «لقد أخبرت الأطفال أنني واجهت بعض المشكلات في العمل، ثم نظرت إلى الوجوه الخائفة وأطفالي يسألوني: «أبي، هل يأخذونك معهم؟» هنا تشعر بالقشعريرة وتسأل نفسك ما إذا كان الأمر لا يزال يستحق العناء قرَّرت حينها الاعتزال، لكنني تراجعت لاحقًا بعد أن هدأت الأوضاع».
في ديسمبر عام 1984، ولد ساشا ستيجمان في نيدركاسل، من أب ألماني وأم نمساوية، وخلال أعوام دراسته حصل على شهادة في الإدارة، واجتاز أول امتحان حكومي في القانون.
بدأ القانوني مسيرته التحكيمية عام 2008 من خلال إدارة مواجهات الدوريات الدنيا في بلاده، وفي يناير 2012 تمَّ وضعه على قائمة حكام الدوري الألماني الدرجة الثانية وأدار 20 مباراة.
في صيف عام 2014، أجبر وصول عدد من حكام الدوري الألماني الممتاز القدامى إلى سن التقاعد الاتحاد إلى ترقية عدد من الحكام الشبان، وكان ستيجمان من ضمنهم.
يقول هربرت فاندل، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الألماني حينها: «ستيجمان هو قائد مميز في أرض الملعب، ويمتلك شخصية قوية وشجاعة، ووجوده سيثري طواقمنا في الدوري».
مع مطلع عام 2019، رشَّح الاتحاد الألماني ستيجمان للحصول على الشارة الدولية من «فيفا»، وجاء ترشيحه بعد تقاعد مانويل جريف، الحكم المخضرم، بسبب تقدمه في السن.
كانت مواجهة ماريبو السلوفيني وأيك سولنا السويدي في التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا أول مباراة خارجية يقودها الحكم الألماني.
في أبريل الماضي، حضر الحكم الألماني، البالغ من العمر 39 عامًا، إلى السعودية ضمن طاقم مواجهة الهلال والأخدود على ملعب المملكة أرينا في الجولة الـ 26 من دوري روشن السعودي، التي انتصر فيها الأزرق العاصمي بثلاثية نظيفة.
في بريدة تضبط صافرة ابن مدينة نيدركاسل مواجهة التعاون مع ضيفه الهلال، الجمعة، ضمن منافسات الجولة الـ 30 على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية.