|


«فيفا» يدافع عن جدول مونديال الأندية

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (أرشيفية)
لندن ـ الألمانية 2024.05.10 | 04:36 pm

دافع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن جدوله الجديد لبطولة كأس العالم للأندية 2025 الموسعة، في ظل تعرضه لتهديدات باتخاذ إجراءات قانونية من جانب رابطة الدوريات العالمية واتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو».
وكتب «فيفا»، في رسالة إلى رابطة الدوريات العالمية «دبليو إل أيه» واتحاد اللاعبين المحترفين، الجمعة، أنه أجرى مشاورات مكثفة بشأن أجندة المباريات الدولية ما بين عامي 2025 و2030 مع دبليو إل أيه وفيفبرو، وهو ما تم تأكيده في اجتماع الجمعية العامة لـ«فيفا»، الذي عقد في مارس الماضي.
ودعا كل من دبليو إل أيه، وفيفبرو، الاتحاد الدولي لكرة القدم لإعادة جدولة مباريات مونديال الأندية، التي يشارك فيها 32 فريقًا، أو مواجهة إجراءات قانونية، بحجة أن «فيفا» أساء استخدام مركزه المهيمن بكونه منظمًا ومسؤولًا عن البطولة، وإلحاقه ضررًا اقتصاديًّا على المسابقات، إضافة إلى تأثير البطولة في رفاهية اللاعبين.
ومن المقرر أن تجرى البطولة الموسعة خلال الفترة من 13 يونيو حتى 15 يوليو 2025.
وجاء في رسالة بعثها ماتياس جرافستروم، الأمين العام لـ «فيفا»، أن الاتحاد الدولي للعبة الأشهر «مثل أي منظم آخر للمسابقات.. يتمتع بحقوقه الكاملة في تحديد معايير مسابقاته مع احترام الإطار التنظيمي المعمول به».
وأضافت رسالة «فيفا»: «ندرك جيدًا أيضًا أن هناك منظمي مسابقات آخرين، بما في ذلك أولئك الذين تمثلهم رابطة الدوريات العالمية، والذين يحق لهم بالمثل ممارسة حقوقهم بالطريقة نفسها، بما في ذلك القدرة على تقديم المسابقات أو إلغائها أو استبدالها، ومراجعة تنسيقاتها بطريقة معقولة».
وأوضحت الرسالة الموجهة من «فيفا» إلى فيفبرو ودبليو إل أيه: «سيكون من المفيد لنا أن نفهم ما إذا كانت الدوافع التي تم التعبير عنها في رسالتكما قد أدت إلى إقرارات مكتوبة مماثلة وإشارات إلى الإجراءات القانونية لأعضائكما أو منظمي المسابقة الآخرين».
واختتم جرافستروم حديثه بالقول إنه على الرغم من عدم موافقته على «مضمون ومحتوى» رسالة دبليو إل أيه وفيفبرو، فإن «فيفا» كان حريصًا على تنظيم اجتماع معهما خلال الصيف لمناقشة المسألة بشكل أكبر.