|


دون نيمار.. البرازيل تعلن قائمة «كوبا أمريكا»

دوريفال جونيور، مدرب المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، متحدثًا في مؤتمره الصحافي، الجمعة (رويترز)
القاهرة - حسن الدسوقي 2024.05.10 | 08:57 pm

استبعد دوريفال جونيور، مدرب المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، المهاجم نيمار جونيور، والمدافع رينان لودي، لاعبَي فريق الهلال السعودي، عن تشكيلته الرسمية لبطولة «كوبا أمريكا 2024» التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 20 يونيو إلى 14 يوليو، وفي المباراتين التجريبيتين أمام المكسيك وأمريكا قبل انطلاقها.
وضمَّت التشكيلة، التي أُعلنت الجمعة، ثلاثة لاعبين فقط من الدوري البرازيلي، وعلَّل المدرب الأمر في مؤتمره الصحافي بأن القرار فني بحتٌ، مشيرًا إلى أنهم يحاولون تقييم جميع اللاعبين النشطين. وقال: «بالنسبة لنا، لا يهم العمر أو النادي، كل ما يهم هو لحظة كل لاعب، والحالة التي وصل إليها، والمستوى الذي يمكنه تقديمه».‬
وكان عدم مشاركة نيمار «128 مباراةً و79 هدفًا» في «كوبا أمريكا» متوقَّعًا، خاصَّةً بعد تصريحات رودريجو بافيا، المتحدث الرسمي باسم المنتخب، لـ «الرياضية» فبراير الماضي، نظرًا لتعرُّضه لإصابةٍ بالغةٍ في مباراته الأخيرة أمام الأوروجواي ضمن تصفيات مونديال 2026، في 18 أكتوبر «0ـ2»، التي أبعدته عن الملاعب، بينما جرى استبعاد لودي على الرغم من ضمِّه إلى القائمة الأولية في آخر معسكرٍ لـ «السامبا»، فبراير، لمواجهة إسبانيا وإنجلترا تجريبيًّا.
كذلك خلت القائمة الجديدة من عددٍ كبيرٍ من الأسماء التي كانت في التشكيلة السابقة، أبرزهم جابريال جيسوس «أرسنال»، وجولينتون «نيوكاسل»، ورافائيل فيجا «بالميراس»، وكارلوس أوجستو «إنتر ميلان»، وبريمير «يوفنتوس»، وإيمرسون رويال «توتنهام».
وجاءت قائمة البرازيل على النحو التالي: ‬في حراسة المرمى: أليسون بيكر «ليفربول»، إيدرسون «مانشستر سيتي»، وبينتو «أتلتيكو باراناينسي».
في الدفاع: دانيلو «يوفنتوس»، ديف يان كوتو «جيرونا»، جيلهيرمي أرانا «أتلتيكو منيرو»، ويندل «بورتو»، بيرالدو «باريس سان جيرمان»، إيدير ميليتاو «ريال مدريد»، جابرييل ماجالهايس «أرسنال»، وماركينيوس «باريس سان جيرمان».
في خط الوسط: أندرياس بيريرا «فولهام»، جواو جوميز «وولفرهامبتون»، برونو جيمارايش «نيوكاسل»، دوجلاس لويز «أستون فيلا»، ولوكاس باكيتا «وست هام».
في الهجوم: إندريك «بالميراس»، إيفانيلسون «بورتو»، رودريجو «ريال مدريد»، جابرييل مارتينيلي «أرسنال»، رافينيا «برشلونة»، سافينيو «جيرونا»، وفينيسيوس جونيور «ريال مدريد».