|


نهائي إفريقيا.. القلعة البيضاء تهدد أحلام البراكنة

البرتغالي جوزيه جوميز، مدرب فريق الزمالك الأول لكرة القدم، يوجّه لاعبيه خلال التدريبات الجمعة في مدينة بركان المغربية (المركز الإعلامي ـ الزمالك)
القاهرة ـ الفرنسية 2024.05.11 | 12:48 pm

يحلم فريق نهضة بركان المغربي الأول لكرة القدم بلقب ثالث في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، لكن النهائي الرابع له في آخر ست نسخ يصطدم بالزمالك المصري، صاحب الإرث القاري الضخم، بدءًا من ذهاب النهائي الأحد على الملعب البلدي لمدينة بركان.
وتحمل المواجهة طابعًا ثأريًّا، إذ أحرز الزمالك لقب 2019 بفوزه على الفريق البرتقالي بركلات الترجيح 5ـ3 في القاهرة، بعدما تبادلا الفوز ذهابًا وإيابًا 1ـ0.
تُوِّج «البراكنة» بعدها مرتين في 2020 على حساب بيراميدز المصري 1ـ0، و2022 أمام أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي 5ـ4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1ـ1.
وكان الزمالك اجتاز عقبة دريمز الغاني في نصف النهائي 3ـ0 في مجموع المباراتين، فيما تأهل بركان من دون أن يلعب، إذ عدَّ الاتحاد الإفريقي نادي اتحاد العاصمة الجزائري المتوّج باللقب في الموسم الماضي خاسرًا لمباراتيه في ذهاب وإياب نصف النهائي بنتيجتي 0ـ3، بسبب أزمة «القمصان» لفريق بركان.
وقدَّم الفريق مستوى قويًّا في طريقه إلى النهائي، حيث تصدّر مجموعته المتوازنة التي ضمت الملعب المالي وسيكيكوني الجنوب إفريقي وديابل نوار الكونغولي، ثم تجاوز أبو سليم الليبي 0ـ0 و3ـ2 بشق الأنفس في بركان، وبعدها اتحاد العاصمة.
وأعرب الشعباني عن آماله بعودة المصابين، ليساعدوا الفريق في لقاء الإياب «ينبغي أن نكون حذرين ونوظف عناصر الفريق بالشكل الملائم، لا سيما أن لقاء الذهاب يُجرى على أرضنا».
ولم يخسر «البراكنة» أي لقاء على ملعبهم الذي افتتح عام 2014 خلال سبع نسخ شاركوا فيها في البطولة القارية، ابتداءً من عام 2015. خاض الفريق البرتقالي 41 مباراة على ملعبه «من دون احتساب مباراة اتحاد الجزائر الأخيرة»، فاز في 35 منها، بينما حسم التعادل 6 مباريات.
ويدخل الزمالك بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه جوميز اللقاء عازمًا على تحقيق نتيجة إيجابية قبل الحسم في القاهرة، إذ يسعى إلى التتويج باللقب الثاني في المسابقة الرديفة بعد 2019.
وستكون المباراة أيضًا مناسبة أمام فريق «القلعة البيضاء» لمصالحة جماهيره إثر خسارته أمام سموحة.
وسيخوض الزمالك النهائي القاري الـ 11 في تاريخه، حيث توِّج سابقًا بلقب دوري الأبطال خمس مرات آخرها عام 2002.
ويعود آخر ظهور له في النهائي القاري إلى أربعة أعوام، حينما خسر أمام غريمه الأهلي 1ـ2 في نهائي دوري الأبطال عام 2020. كما توِّج بلقب وحيد في بطولة كأس الأندية الإفريقية أبطال الكؤوس عام 2000، والسوبر الإفريقي أربع مرات.
وعرف طريق الفريق المصري تعثرات كثيرة قبل وصوله إلى النهائي، حيث خسر في الدور التمهيدي أمام أرتا سولار الجيبوتي 0ـ2 في الذهاب قبل أن يقلب الأمور إيابًا 4ـ1.
وفي دور المجموعات، تصدّر المجموعة الثانية أمام أبو سليم الليبي، وساجرادا إسبرانسا الأنجولي وسوار الغيني. في دور الثمانية، واجه خصمًا صعبًا هو مواطنه مودرن فيوتشر، فتفوق الزمالك ذهابًا 2ـ1، وتعادلا 1ـ1 إيابًا. وفي نصف النهائي تعادل على أرضه مع دريمز، ثم تخطاه بثلاثية في كوماسي.