|


من هو أولكسندر أوسيك بطل العالم في الملاكمة؟

الأوكراني أولكسندر أوسيك، المُتوَّج، الأحد، بأوَّل لقب عالمي موحَّد للوزن الثقيل بعد فوزه على البريطاني تايسون فيوري (رويترز)
الرياض - الرياضية 2024.05.19 | 03:57 pm

يُعد الأوكراني أولكسندر أوسيك، المُتوَّج، الأحد، بأوَّل لقب عالمي موحَّد للوزن الثقيل منذ 25 عامًا، بتغلُّبه على البريطاني تايسون فيوري على حلبة «المملكة أرينا»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، مثالًا للتماسك مع مسيرة متصاعدة.
عملت والدة أوسيك في البناء وانتقلت إلى سيمفيروبول، عاصمة جمهورية القرم، للدراسة، وكان والده رجلًا عسكريًّا، والتقى الاثنان هناك، لينجباه في 17 يناير 1987.
أوسيك أكبر أبناء عائلته ولديه شقيقان، وقد لعب في الـ15 من عمره كرة القدم، وفي 2002 تحوَّل أوسيك إلى الملاكمة وتخرج من جامعة ولاية لفيف للثقافة البدنية.
ويملك أوسيك سجلًا رائعًا على صعيد الهواة، محرزًا بطولة أوروبا، وبطولة العالم، وذهبية أولمبية في 2012.
بعد تحوّله إلى الاحتراف، وحَّد أحزمة الوزن الخفيف في 15 نزالًا، قبل انتقاله إلى الثقيل، حيث انتزع ثلاثة أحزمة من البريطاني أنتوني جوشوا في 2021، وفاز في المباراة المعادة بينهما في العام التالي.
تُعدّ حكايات تدريبه أسطورية، بما في ذلك السباحة لمسافة 10 كيلومترات، وحبس النفس لمدة تزيد على أربع دقائق، مع ألعاب الخفة، والتقاط ست عملات معدنية في وقت واحد.
وانضمّ أوسيك، المتزوج من الروسية يكترينا، ولديه 3 أطفال، والذي لم يخسر بعد في مسيرته، إلى الأساطير أمثال محمد علي، جو لويس، ومايك تايسون، بوصفه بطلًا موحّدًا لكل الأوزان الثقيلة، والأوّل منذ اعتراف عالم الملاكمة بأربعة أحزمة في الألفية الثالثة.
أوسيك البالغ 37 عامًا خدم لفترة وجيزة في الجيش الأوكراني خلال الحرب الروسية.
وبعد فوزه بالحزام الموحَّد، أصبح أوسيك بين عظماء اللعبة، إذ حصد النجاح في منافسات الهواة، الوزن الثقيل-الخفيف «كروزر»، والآن على المستوى الأرفع.