|


29 مايو.. انطلاق مهرجان السينما الأوروبية في السعودية

الغلاف الرسمي الخاص لمهرجان السينما الأوروبية في السعودية (المركز الإعلامي ـ المهرجان)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.23 | 04:53 pm

أعلنت مندوبية الاتحاد الأوروبي في الرياض، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، ومجموعة الصور العربية للسينما انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية في السعودية، 29 مايو الجاري، وتستمر حتى 6 يونيو المقبل، وتشهد عرض 21 فيلمًا أوروبيًّا.
وحسبما أعلنته مندوبية الاتحاد الأوروبي عبر بيانٍ صحافي، الخميس، يُنظَّم المهرجان للمرة الأولى بصالات عرض «فوكس سينما سنشري كورنر» في الرياض، و«فوكس سينما جدة بارك».
وقال كريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: «يسعدني أن مهرجان السينما الأوروبية في السعودية تحوَّل إلى فعاليةٍ رئيسةٍ على روزنامة البلاد الثقافية. على مدار أعوامٍ، أخذ المهرجان في التوسُّع، وأصبحنا لا نعرض أفلامًا أكثر فحسب، بل وسننظِّمه في جدة أيضًا، وأتمنى أن تتيح الفعالية الفرصة لمزيدٍ من محبي الأفلام السعوديين لمشاهدة عديدٍ من الأعمال المعروضة، فضلًا عن الفعاليات الجانبية».
ويهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي، والترويج للسينما الأوروبية، كما يعمل على تعزيز التواصل بين صنَّاع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعالياتٍ جانبيةٍ مخصَّصةٍ، يحضر فيها أبرز الأسماء السينمائية، منهم المخرج النمساوي ستيفان روزوتسكي، الحاصل على جائزة الأوسكار، الذي سيقدم دورةً خلال أعمال المهرجان، وكيرياكوس توفاريديس من قبرص، وميكي دي يونج من هولندا، وروبرت هيجينز وباتريك ماكجيفني من إيرلندا، الذين سيشاركون في حوارٍ مفتوحٍ مع صنَّاع الأفلام.
ويتضمَّن المهرجان عرض 21 فيلمًا من مختلف الدول الأوروبية، هي النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيرلندا، إيطاليا، ليتوانيا، هولندا، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، والسويد.
ويعرض مهرجان السينما الأوروبية مجموعةً من الأفلام الحاصلة على عديدٍ من الجوائز، بما في ذلك «الأوسكار» و«السعفة الذهبية».
ويتاح شراء التذاكر عبر نقاط البيع الإلكترونية في موقع المهرجان بقيمة 30 ريالًا.