|


برشلونة.. فليك على الأسوار وتعويضات تشافي ترهق النادي

تشافي هيرنانديز مع خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة عقب توقيعه عقده مدربًا للفريق الأول لكرة القدم في نوفمبر 2021 (المركز الإعلامي ـ برشلونة)
الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.05.24 | 12:18 am

يعكف نادي برشلونة الإسباني على وضع اللمسات الأخيرة لإنهاء عقد تشابي هيرنانديز، مدرب الفريق الأول لكرة القدم، وسط تقارير بتوصله إلى اتفاق مع الألماني هانزي فليك لتولي المهمة.
ورغم أن إقالة تشافي، النجم الأسطوري السابق لبرشلونة، تكتنفها بعض الصعاب نظرًا للأوضاع المالية السيئة التي يعيشها النادي، إلا أنها لن تكون حائلًا دون إتمام العملية وفقًا لصحيفة «سبورت» الإسبانية الخميس.
وكشفت الصحيفة عن أن برشلونة وفليك، المدرب السابق لبايرن ميونيخ والمنتخب الألماني، توصلا لاتفاق مبدئي بعقد مدته عامين، مع إمكانية التمديد لعام ثالث، على أن يتولى المهمة في 30 يونيو.
ولفت إلى أن برشلونة كان أولوية لفليك، وبسببه رفض عرضين من مانشستر يونايتد وتشيلسي، مشيرة إلى أن الإعلان عن تعيينه مدربًا للفريق الأزرق والأحمر مرتبط بإنهاء العلاقة التعاقدية مع تشافي.
وذكرت أن المدرب الألماني يدرك أن تولي مسؤولية نادٍ بحجم برشلونة لن يكون أمرًا سهلًا، فهو يعلم وضعيته الاقتصادية، لذلك فسيقبل براتب معقول، وسيكون جزءًا كبيرًا منه مرتبطًا بتحقيق الإنجازات الرياضية.
خيار آخرأشارت إليه الصحيفة الكاتالونية بالنسبة للمدرب المحتمل لبرشلونة، وهو المكسيكي رافا ماركيز قلب الدفاع السابق، والذي يقود الفريق الثاني، لكن كل المؤشرات تقول إن فليك هو من سيدير الدفة الفنية.
من جهته، أوضح موقع «ذا أثلتيك» الخميس أن الأمور لا زالت غير واضحة تمامًا بالنسبة لتشافي، ولم يصدر بعد أي قرار رسمي بشأنه، لكن الاجتماع الذي سيضم خوان لابورتا وعددًا من أعضاء مجلس إدارته، وديكو المدير، مع تشافي وطاقمه الفني، مطلع الأسبوع المقبل سيضع النقاط على الحروف.
ووفقًا لمصادر بالنادي، فإن الاجتماع سيعقد يوم الإثنين أو الثلاثاء، بعد مباراة الفريق الدورية الأخيرة أمام إشبيلية. مضيفةً أن مستقبل تشافي سيعتمد بشدة على التقرير الفني، الذي سيقدمه البرتغالي ديكو النجم السابق بالفريق والذي زامل تشافي عدة مواسم.
لكن التساؤل الذي يطرح نفسه بحسب «ذا أثلتيك» أين كان هذا التقرير الفني، عندما قرر النادي التمسك بتشافي بعد أعلن عن رحيله بنهاية الموسم عقب الخسارة المذلة على ملعبه أمام فياريال في الدوري 3-5 في 27 يناير.
وذكر الموقع أن قرار النادي الإبقاء على تشافي في 25 أبريل، والذي أصدره غالبًا الرئيس لابورتا، يدل على أن النادي لا يمكن التنبوء بما سيفعله، وأن عملية صنع القرارات تعتمد على العاطفة أكثر من التحليل المنطقي.
ونقل الموقع عن مصادر مقربة من الرئيس، أنه بدا لاحقًا مقتنعًا بحاجة برشلونة لمدرب جديد الموسم المقبل، وشاطره الرأي المدير الرياضي، الذي يعتقد أن التغيير هو ما يحتاجه الفريق للتطور.
لكن ووفقًا لمصادر «ذا أثلتيك» فقد طفت إلى السطح مشكلة كبيرة، وهي أن إقالة تشافي ستكلف النادي 15 مليون يورو في شكل تعويضات له ولطاقمه الفني، وهذا أكثر مما تتحمله أوضاع برشلونة المالية.
مع ذلك، فإن تصريحات تشافي، التي أطلقها في كثير من المناسبات بأنه «ابن النادي»، ولن يسبب له أي مشكلة، تشير إلى إمكانية توصله لاتفاق لخفض مستحقاته.
ومع ذلك وبحسب الموقع فإن أي مبلغ يتم الاتفاق عليه سيشكل أيضًا عقبة مهمة لبرشلونة، كما أن أي تعويضات ستصرف لأعضاء الطاقم الفني ستؤثر على هامش الرواتب الموسم المقبل.