|


بعد مطاردتهما سعود عبد الحميد.. ماذا تعرف عن تولوز وباناثينايكوس؟

سعود عبدالحميد لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم خلال التتويج بلقب دوري روشن السعودي الجمعة تصوير: يزيد السمراني
الرياض ـ الرياضية 2024.05.25 | 02:46 pm

ينتظر سعود عبد الحميد، ظهير أيمن فريق الهلال الأول لكرة القدم، مزاملة العرب خلال الموسم المقبل، سواء انتقل إلى تولوز الفرنسي، أو باناثينايكوس اليوناني، اللذين يريدان الحصول على خدماته.
وقدّم كل نادٍ من الاثنين عرضًا للهلال، للتعاقد مع ظهيره، البالغ 24 عامًا، وفق ما نشرته «الرياضية»، مساء الجمعة، نقلًا عن مصادرها.
وفي حال وقّع لتولوز، سيلعب إلى جوار المغربي زكريا أبو خلال، الجناح الأيمن الدولي، وقد يشاركهما غرفة الملابس أيضًا المغربي الآخر يانيس بيجراوى، رأس الحربة، الذي أعاره النادي لفريق باو الفرنسي حتى نهاية الموسم الجاري.
وتشتمل القائمة الحالية لتولوز على تسعة لاعبين فرنسيين فقط، بينما ينتمي البقية إلى جنسيات عدة أخرى، من بينها الهولندية، والدنماركية، والأسترالية، والسويسرية، والنرويجية، والكاميرونية.
وتأسّس النادي عام 1970 في المدينة التي تحمل اسمه، جنوب غربي فرنسا، وانتظر أكثر من نصف قرن حتى يحقق بطولته الأولى، وهي الكأس المحلية الموسم الماضي.
وتشتمل سجلاته أيضًا على ثلاثة ألقاب من دوري الدرجة الثانية لا تحتسب في عداد البطولات الرسمية.
وسبق للفريق اللعب ست مرات في بطولات أوروبية مختلفة، منها مشاركة واحدة ضمن دوري الأبطال موسم 2007ـ2008، وحينها خرج من الملحق التمهيدي على يد ليفربول الإنجليزي.
وبفضل تحقيق كأس فرنسا، خاض الفريق النسخة الجارية من بطولة الدوري الأوروبي، واجتاز دور المجموعات، قبل توديع البطولة أمام بنفيكا البرتغالي في الملحق المؤهل لثمن النهائي.
وقبل تدشين تولوز، كان يوجد نادٍ آخر في فرنسا يحمل الاسم ذاته، وانحلّ عام 1967، لكن النادي الحالي ليس امتدادًا له.
على الجهة الأخرى، ينشط في نادي باناثينايكوس المهاجم المصري الشاب بلال مظهر، الذي يبلغ من العمر 20 عامًا.
ولا يزال مظهر مقيدًا ضمن الفريق الثاني، ويتحيّن فرصة التصعيد حتى يزامل سعود عبد الحميد حال توقيعه للنادي.
ويُصنّف باناثينايكوس كثاني أكبر نادٍ في اليونان بعد العملاق أولمبياكوس، وخلفهما يأتي أيك أثينا.
وتُوِّج الفريق بلقب الدوري المحلي 20 مرة آخرها عام 2010، مقابل 47 لأولمبياكوس، و13 لأيك.
وعلى صعيد بطولة الكأس، فاز بـ 19 لقبًا آخرها 2022، مقابل 28 لأولمبياكوس، و16 لأيك.
ويشارك الفريق اليوناني بصفة منتظمة في بطولات أوروبا للأندية، ويتمثّل أكبر إنجازاته في بلوغ نهائي النسخة القديمة من دوري الأبطال، موسم 1970ـ1971، وحينذاك خسر اللقب لمصلحة أياكس الهولندي.
ويتّسم النادي بعراقة تاريخية استمدها من تأسيسه في 1908، أي قبل 116 عامًا، وهو ينتمي إلى العاصمة أثينا، موطن الثلاثة الكبار باناثينايكوس، وأولمبياكوس، وأيك.