|


الرئيسية / انفوجرافيك

السبت الكبير.. 5 نهائيات تختتم الموسم الكروي

الرياض - الرياضية 2024.05.25 | 04:30 pm
يتابع عشاق كرة القدم 5 مباريات نهائية في 3 قارات، السبت، ضمن مسابقات دوريي أبطال آسيا وإفريقيا، والكؤوس المحلية في إنجلترا وألمانيا وفرنسا، إيذانًا بختام الموسم الرياضي.
فعلى ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين، يستضيف العين الإماراتي يوكوهاما إف مارينوس الياباني في إياب نهائي أبطال آسيا، بعد أن انتهت مباراة الذهاب بخسارته 1- 2.
العين سبق له التتويج باللقب في 2003، وجاء وصيفًا مرتين 2005 و 2016. أما يوكاهاما فهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها إلى النهائي.
وعلى ملعب القاهرة الدولي يحل الترجي التونسي ضيفًا على الأهلي المصري، في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، في ثالث مواجهة على اللقب بين الفريقين.
مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي ما يقوي من آمال الفريق التونسي للتتويج باللقب الخامس بأي نتيجة تعادل إيجابية أو الفوز.
من جهته، يأمل الأهلي في تشديد قبضته على البطولة التي يملك الرقم الأكبر في ألقابها «11» بعدما بلغ النهائي للمرة الخامسة تواليًا طامحًا إلى تتويج رابع خلال هذه المدة.
وللموسم الثاني تواليًا، يستضيف ملعب ويمبلي في لندن العاصمة ديربي مانشستر في نهائي كأس إنجلترا.
ويأمل سيتي في خطف اللقب الثاني الموسم الجاري بعد الدوري الممتاز. كما أن التتويج سيرفع رصيده إلى 8 ألقاب في البطولة، كما سيكون أول فريق يحتفظ بالدوري والكأس موسمين متتاليين.
أما يونايتد الذي خاض موسمًا للنسيان أنهاه في المركز الثامن كأسوأ ترتيب حصل عليه منذ إطلاق مسابقة الدوري الممتاز بشكلها الجديد في 1992، فيريد رد اعتباره من سقوطه أمام جاره في نهائي الموسم الماضي 1-2، وزيادة رصيده من الألقاب إلى 13 والاقتراب من أرسنال حامل اللقب القياسي «14».
من جهته، يسعى بايرليفركوزن تعويض خسارته نهائي الدوري الأوروبي، الأربعاء، أمام أتلانتا بلقب ثان بعد الدوري، عندما يواجه كلايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا.
وكانت الخسارة أمام أتلانتا بثلاثية نظيفة هي الأولى للمدرب الإسباني تشابي ألونسو في أي مسابقة مع فريقه منذ مايو 2023، في سلسلة امتدت لـ51 مباراة.
ويملك الفريق لقبًا وحيدًا في البطولة وكان عام 1993 على حساب هيرتا برلين. أما صاحب الرقم القياسي فهو بايرن ميونيخ «20».
من جهته، يتطلع كايزرسلاوترن صاحب لقبين في 1990 و 1996 للاستفادة على أكمل وجه من نكسة ليفركوزن الأخيرة، على الرغم من حذره من إمكانية أن يصبّ الأخير جام غضبه عليه.
وفي فرنسا يختتم باريس سان جيرمان وأولمبيك ليون الموسم عندما يلتقيان في نهائي الكأس المحلية في مواجهة ستكون الأخيرة للدولي كليان مبابي مع فريق العاصمة الفرنسية، الذي سيرحل بنهاية يونيو.
وهذه هي المرة الخامسة التي تجمع الفريقين في النهائي، حيث تفوق باريس عامي 2016 و2020 مقابل فوز ليون في 2008 و2012.
ويسعى باريس لتعزيز تربعه على قائمة الأكثر تتويجًا باللقب «14» واستعادة اللقب الغائب منذ ثلاثة أعوام. أما ليون، فيتطلع بدوره للتتويج السادس بعد غياب طويل منذ 2012.