|


حفل توزيع الجوائز يختتم مهرجان كان السينمائي

الممثل دا بينج، نجم فيلم «She's Got No Name»، السبت، خلال جلسة التصوير الخاصة بممثلي العمل في مهرجان كان السينمائي (الأوروبية)
كان - الألمانية 2024.05.25 | 04:50 pm

يختتم مهرجان كان السينمائي الدولي، دورته الـ 77، السبت، خلال حفل توزيع الجوائز الرئيسة، والتي يتنافس عليها 22 مشاركًا.
وتنقسم جوائز الحفل الختامي لمهرجان كان السينمائي المنظم في فرنسا، إلى فئات عدة، منها «السعفة الذهبية» الممنوحة إلى أفضل فيلم، إضافة إلى جائزة أفضل ممثل، وممثلة، ومخرج.
وترأس لجنة التحكيم في الدورة الـ 77 من المهرجان الدولي الفرنسية جريتا جيرويج، مخرجة فيلم «باربي» المطروح في الدور السينمائية عام 2023، والذي وصلت إيراداته إلى 1.28 مليار دولار، على مستوى العالم.
ويتنافس عدد من الأعمال العالمية السينمائية على نيل جوائز الحفل الختامي للمهرجان الدولي، منها فيلم الخيال العلمي «ميجالوبوليس»، للمخرج كوبولا وبطولة، آدم درايفر، و«إميليا بيريز» للنجمتين، سيلينا جوميز، وزوي سالدانا، والعمل الهندي «كل ما نتخيله ضوء»، وفيلم «أنورا»، للمخرج الأمريكي شون بيكر، و«ذا سابستانس»، للنجمة ديمي مور.
ويستضيف المهرجان في حفلة الختامي الممثلة الفرنسية كاميل كوتين، كضيف شرف، والتي لعبت في عام 2013 دور امرأة باريسية في مسلسل «الكاميرا الخفية».
وبدأ مهرجان كان السينمائي أعمال دورته الـ 77، في الـ 14 من مايو الجاري، وشهد حضورًا عالميًّا كبيرًا.
يذكر أن تاريخ تأسيس المهرجان السينمائي الدولي يعود إلى عام 1946، في كان، المدينة الواقعة جنوب فرنسا، ويتم خلاله توزيع الجوائز التي تُقرر فائزيها لجنة التحكيم، ويُنظم في قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الكائن على سواحل خليج كان.