|


قافلة فنون الطهي تحط رحالها في رغدان

قافلة هيئة فنون الطهي، السبت، بمنتزه غابة رغدان في الباحة (واس)
الباحة - الرياضية 2024.05.25 | 05:30 pm

حطت قافلة هيئة فنون الطهي رحالها بمنتزه غابة رغدان، الكائن في الباحة، وذلك عبر معرض متنقل يستعرض الأطباق الوطنية السعودية، والحلوى، والمستمر مدة 5 أيام.
وحسبما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، السبت، يُقدم المعرض المتنقل الخاص بقافلة هيئة فنون الطهي شرحًا عمليًّا عن الأطباق الوطنية الرئيسة، مثل «الجريش»، وحلوى «المقشوش»، إضافة إلى عروض حيّة للطهاة يتم خلالها تحضير الأطباق، وتذوقها من قبل الحضور.
ويُعد «الجريش» أحد الأطباق الوطنية السعودية، ويأتي مسماه من استخدام حبوب القمح، أو الحنطة المجروشة، ويصنع من حبوب القمح المقشرة غير المسلوقة، ويُنقع من الليل، وبعدها يتم طبخ البصل في الشحم، ويضاف له الجريش، والمرق أو الماء حال عدم توفره، ومن ثم يقفل القدر المعد للطهي ويترك على النار مدة ساعتين، ومن ثم يضاف عليه اللبن والكمون لإعطائه النكهة والمذاق المناسب، وبعدها يتم تقديمه على مائدة الطعام.
وتعدُّ حلوى «المقشوش» من أبرز الحلويات الوطنية، وتمت تسميتها بذلك نسبة للأداة المستخدمة في إزالتها عن الصاج بعد انتهاء عملية الخبز، التي تسمى «المقش»، وتُصنع من دقيق البر الخالص، الذي يضاف له الخميرة والسكر، ويعجن بالقليل من الزيت حتى تصبح لينة وشبه سائلة، ومن ثم يتم خبزها على صاجة ساخنة، وتفرد عليها عن طريق اليد على شكل قرصان صغيرة، وبعد الانتهاء من عملية الخبز، يقش المخبوز بالمقش.
وتهدف هيئة فنون الطهي من خلال معرض الطبق السعودي والحلوى الوطنية المتنقل، إلى الوصول لكافة شرائح المجتمع، وذلك من أجل تعريفهم بالأطباق المحلية، وارتباطها الوثيق بهوية البلاد، والموائد السعودية عبر التاريخ، لرفع الوعي بالتراث المحلي، وزيادة ارتباط المواطنين بفئاتهم العمرية بالإرث الغذائي السعودي، وخلق تجربةٍ استثنائية للزوَّار، وتعزيز فخرهم بالأطباق الوطنية.