|


نهائي الكأس.. رقم اتحادي سلبي ينتظر الخاسر

ناصر الدوسري، لاعب وسط الهلال، وسلطان الغنام، ظهير أيمن النصر، خلال تدريبَي طرفي نهائي الكأس الثلاثاء (المركز الإعلامي ـ الهلال) و(المركز الإعلامي ـ النصر)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.29 | 09:16 pm

يتمنّى كلٌ من فريق الهلال الأول لكرة القدم وغريمه النصر، طرفا نهائي كـأس خادم الحرمين الشريفين، الجمعة، تفادي مشاركة نظيرهما الاتحاد صفة أكثر من خسِر مباراة حسم لقب البطولة، التي انطلقت قبل نحو 67 عامًا وتوقفت بين 1990 و2008.
وخسِر الاتحاد المباراة النهائية لتسع نسخٍ من المسابقة، آخرُها قبل خمسة أعوامٍ عندما سمح للتعاون باقتحام لائحة أبطال أغلى الكؤوس.
فيما هُزِم كلٌ من الهلال والنصر في ثمانية نهائيات.
ومنذ استئناف البطولة، خسِر «الأزرق» نهائيين، فيما طارت أربعة ألقابٍ من «الأصفر» في موعد الحسم.
وإجمالًا، تُوِّج الهلال بالكأس ثلاث مراتٍ على حساب النصر، الذي تُوِّج بها مرتين من أمام جاره وغريمه التقليدي.
وفي حقبة ما قبل الاستئناف، خسِر «الأزرق» نهائيين في الستينيات الميلادية، وواحدًا في السبعينيات، وثلاثة في الثمانينيات.
بينما خسِر «الأصفر» نهائيين في السبعينيات، وواحدًا في الستينيات، ومثله في الثمانينيات.
وتزامنت العودة مع بدء حقبة دوري المحترفين، 2008ـ2009.
وخلالها، هُزِم الهلال من الاتحاد والفيحاء، في نهائيي 2010 و2022، وهُزِم النصر من الهلال في نهائيي 2015 و2020 ومن الأهلي في نهائيي 2012 و2016.
أما الاتحاد، أكثر من خسِر مباراة حسم اللقب، فاكتفى بالوصافة في خمسة نهائيات قبل الاستئناف وأربعةٍ بعده، وهو الوحيد، بين كبار الكرة السعودية الأربعة، الذي هُزِم في 50 في المئة من نهائيات الكأس التي لعِبها. وتنخفض النسبة عند الأهلي، البطل التاريخي، إلى 28 في المئة، والهلال، وصيفه، إلى 44 في المئة، وتزيد عند النصر إلى 57 في المئة.
وقبل موعد الجمعة المقبل، يقتسم الأهلي والهلال والاتحاد لقب أكثر من خاض نهائي كأس الملك، بـ 18 مرّة لكلٍ منهم، وهو وصفٌ ضَمِن «الأزرق» الانفراد به أيًا كانت نتيجة مباراته مع النصر.
والأهلي، بطلُ 13 نسخةٍ، أكثرُ من تُوِّج بالكأس، يليه الهلال بـ 10 ألقاب، ثم الاتحاد بـ 9، فالنصر بـ 6.