|


الطائف تستضيف غرب آسيا.. والأخضر يشارك بمواليد 2005

البرازيلي ماركوس سواريز مدرب المنتخب السعودي مواليد 2005 (أرشيفية)
الرياض ـ مازن العسرج 2024.06.04 | 11:05 pm

أوضحت لـ«الرياضية» مصادر خاصة أن إدارة المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم اتخذت قرارًا بمشاركة لاعبين من مواليد 2005 «19 عامًا» في بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا المقرر تنظيمها في مدينة الطائف خلال الفترة من 25 يونيو إلى 5 يوليو المقبل.
وبينت المصادر ذاتها، أن المنتخب السعودي سيشارك في هذه البطولة تحت قيادة البرازيلي ماركوس سواريز، مدرب الأخضر في هذه الفئة.
وتستضيف السعودية البطولة بمشاركة واسعة وقياسية، تتمثل بـ 12 منتخبًا بواقع 11 منتخبًا من منطقة غرب آسيا، هي: السعودية، العراق، البحرين، الإمارات، عُمان، اليمن، الكويت، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين إلى جانب المنتخب الألباني كضيف من خارج الإقليم.
‎وكشف الاتحاد السعودي لكرة القدم «المستضيف» واتحاد غرب آسيا أن البطولة ستلعب منافساتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وجرى تحديد يوم 18 من الشهر الجاري موعدًا لسحب قرعة البطولة، على أن يتم تعميم نظامها وآلية توزيع المنتخبات المشاركة بها، إضافة إلى الإعلان عن الجدول الرسمي للمباريات.
‎وينتظر أن تحظى البطولة بأهمية كبيرة، مقابل عدد المنتخبات المشاركة بها من جهة، وبفضل موعدها الذي يسبق التصفيات المؤهلة لكأس آسيا للشباب سبتمبر المقبل.
‎وتأتي مشاركة ألبانيا بدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، كضيف على البطولة وكخطوة أولى ضمن اتفاقية التعاون المنتظر أن يبرمها اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
‎كما تأتي هذه المشاركة استكمالًا لاستراتيجية اتحاد غرب آسيا لدعوة منتخبات من خارج الإقليم والقارة للمشاركة في بطولاته سواءً على مستوى الذكور أو الإناث بغرض توسيع قاعدة المنافسة لمنتخبات الإقليم وزيادة فرص احتكاكها مع مدارس كروية متنوعة، وهو ما ينعكس إيجابًا على مساعيها للتطور ورفع جاهزيتها لبقية الاستحقاقات المقبلة عليها على مختلف الأصعدة.
‎وسبق لاتحاد غرب آسيا أن وجه الدعوة للمنتخب الإيراني للمشاركة في بطولة تحت 23 عامًا الرابعة التي جرت في العراق، كما استضاف منتخبات جوام ونيبال في بطولة السيدات الثامنة في السعودية، والحال ذاته انطبق على بطولة تحت 23 عامًا الخامسة التي نظمت في السعودية، بمشاركة منتخبات أستراليا وكوريا الجنوبية وتايلاند ومصر.
‎يشار إلى أن المنتخب العراقي يحمل لقب النسختين الأخيرتين، الأولى في فلسطين عام 2019، والثانية في البصرة وأربيل 2021.