|


بوركا.. بداية مغمورة.. ووصول دولي متأخر

الدولي الروماني أندريه بوركا، مدافع فريق الأخدود الأول لكرة القدم (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي 2024.06.13 | 05:11 pm

تنطبق مقولة «أن تصل متأخرًا خير من ألا تصل» على مسيرة أندريه بوركا، المدافع الروماني في صفوف فريق الأخدود الأول لكرة القدم، فهو بدأ مسيرته عام 2010 مع نادٍ مغمور في الدرجة الثالثة، وانتظر حتى العام 2016 للظهور في دوري الدرجة الأولى في رومانيا، ومسيرته اقتصرت على أندية الصف الثاني، باستثناء تجربته مع نادي كلوج، ثالث أكثر الأندية فوزًا بدوري بلاده تاريخيًا.
وانتقل بوركا إلى كلوج عام 2019، وساعد فريقه على الفوز بلقب الدوري في 3 مواسم متتالية، وتحوّل خلال هذه الفترة إلى لاعب دولي أساسي مع منتخب بلاده، بعد انتظار طويل، إذ كان في الـ 27 من العمر عندما لعب مباراته الدولية الأولى، في 7 سبتمبر 2020.
وكان بوركا عنصرًا مؤثرًا في طريق رومانيا اللافت للتأهل إلى نهائيات يورو 2024، حيث شارك في جميع مباريات فريقه في التصفيات، دون أن يتعرّض لأي خسارة، علمًا أنّه ساهم بخروج منتخب بلاده مع شباك نظيفة في 6 من أصل 10 مباريات لعبها في التصفيات، مؤديًا دورًا بارزًا في عودة رومانيا إلى معترك اليورو، بعد الظهور المخيب الأخير لهذا المنتخب عام 2016.
وتأتي مشاركة بوركا بعد موسم ناجح على الصعيد الشخصي مع الأخدود، فهو كان هداف فريقه في دوري روشن، برصيد 6 أهداف، على الرغم من مركزه المتراجع في قلب الدفاع، كما أنّه أتمّ 142 تدخلًا دفاعيًا، ونجح مع بقية زملائه بتحقيق الهدف الأهم، وهو تفادي الهبوط إلى دوري «يلو».


بوركا.. بداية مغمورة.. ووصول دولي متأخر