|


هدافو اليورو تاريخيا.. بلاتيني المعدل الأفضل

كريستيانو رونالدو لاعب منتخب البرتغال وميشيل بلاتيني، لاعب منتخب فرنسا السابق (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.13 | 05:48 pm

يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، ترتيب أفضل هدافي بطولة كأس الأمم الأوروبية تاريخيًا، بتسجيله 14 هدفًا في 25 مباراة ضمن 5 بطولات، بمعدل 0.58 هدفًأ في المباراة الواحدة.
وخلال 25 مباراة خاضها كريستيانو في بطولات اليورو تاريخيًا، استطاع مهاجم النصر صناعة 9 أهداف أيضًا، ليؤكد مشاركته القوية مع منتخب البرتغال في هذه المسابقة.
ويحتل ميشيل بلاتيني، لاعب منتخب فرنسا السابق، المركز الثاني في ترتيب هدافي بطولة اليورو تاريخيًا، بتسجيله 9 أهداف في 5 مباريات خلال مشاركة واحدة في نسخة عام 1984، بمعدل 1.8 هدفًا في اللقاء الواحد، كأفضل معدل تهديفي بين جميع هدافين البطولة بلا استثناء.
ويحل الإنجليزي ألان شيرار ثالثًا بتسجيله 7 أهداف في 9 مباريات خلال 3 بطولات، بمعدل 0.78 هدفًا في اللقاء، كما سجل الفرنسي أنطوان جريزمان 7 أهداف في 11 مباراة خلال بطولتي 2016 و2020، بمعدل 0.63 هدفًا في المباراة.

وبعد شيرار وجريزمان، يتساوى كل من الهولندي فان نيستلروي، ومواطنه باتريك كلايفرت، إضافة إلى الإنجليزي واين روني، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، البرتغالي نونو جوميز، الإسباني ألفارو موراتا، البلجيكي روميلو لوكاكو والفرنسي تيري هنري، ولكل منهم 6 أهداف.
هذا وحقق كريستيانو رونالدو جائزة هداف بطولة يورو 2020 بعد تسجيله 5 أهداف بالتساوي مع باتريك شيك لاعب منتخب التشيك، فيما توج الفرنسي أنطوان جريزمان بجائزة هداف بطولة يورو 2016 بتسجيله 6 أهداف.
وكان الفرنسي ميشيل بلاتيني هو اللاعب الأكثر تسجيلًا للأهداف في بطولة واحدة، بتسجيله 9 أهداف في بطولة يورو 84، بينما تساوى 6 لاعبين في قائمة هدافي بطولة يورو 2012 وهم: ماريو ماندزوكيتش، ماريو جوميز، ماريو بالوتيلي، كريستيانو رونالدو، ألان دزاغويف، وفرناندو توريس، ولكل منهم 6 أهداف.

وعلى مستوى أكثر اللاعبين مشاركة في عدد البطولات، يأتي رونالدو في المقدمة أيضًا بمشاركته في 5 بطولات مختلفة، فيما حضر الإسباني إيكر كاسياس في 5 بطولات لكنه شارك في 3 فقط، كما حضر أكثر من لاعب في 4 بطولات من بينهم الإيطالي جانوليجي بوفون والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والتشيكي بيتر تشيك، لذلك فإن كريستيانو بمقدوره توسيع الفارق مع أقرب منافسيه والانفراد بصدارة الموجودين في المسابقة الأوروبية عندما يحضر في بطولة يورو 2024، ليكون مشاركًا في 6 نسخ مختلفة.