|


طرفا الافتتاح.. الأعمار الأكبر في أوروبا

المهاجم الاسكتلندي تشي أدامز وزملاؤه في حصة تدريبية، الخميس، استعدادا لمواجهة ألمانيا، الجمعة، في افتتاح كأس أوروبا (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.13 | 08:51 pm

تجمع المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا لكرة القدم، مساء الجمعة، في ميونيخ جنوبيّ ألمانيا، بين أكبر منتخبين في البطولة بمعيار المتوسط العمري للاعبين المستدعين.
ويتطلّع المنتخب المضيف إلى قص شريط المنافسات بانتصارٍ، وسط أنصارِه، على نظيره الإسكتلندي، صاحب أكبر معدل أعمار بين المنتخبات الـ 24 المشارِكة.
ووفق إحصاءاتٍ عدّة، يبلغ متوسط أعمار المنتخب الإسكتلندي 28.3 عام. ويزيد عمر 9 من لاعبيه، الـ 26، عن 30 عامًا، فيما تحتوي قائمته على لاعب وحيد تحت 23 عامًا.
ويصل المعدل عند منتخب ألمانيا إلى 28.15 عام، مُسجِّلًا ثاني أعلى متوسط أعمار بين المشاركين.
وتسعةٌ من عناصر «الماكينات» المستدعاة للبطولة يتجاوزون الـ 30 عامًا، ويزاملهم ثلاثة لاعبين فقط تحت 23 عامًا.
والمنتخبان جزءٌ من المجموعة الأولى، التي تضم أيضًا المجر وسويسرا.
على النقيض، يتميّز المنتخب التشيكي، المنتمي إلى المجموعة السادسة، بأقلِّ معدل أعمارٍ بين المشاركين، يليه التركي، منافِسُه ضمن المجموعة ذاتها التي تضمّ أيضًا البرتغال وجورجيا.
ويبلغ معدل أعمار لاعبي التشيك 25.31، مقارنةً بـ 25.85 لدى الأتراك. وتحتوي التشكيلة التشيكية على لاعبين اثنين فقط في عمر الـ 30 وأكثر. ومن الشريحة العمرية ذاتها، يستعين منتخب تركيا بخمسة لاعبين.
واللاعب الأكبر في البطولة هو المدافع البرتغالي بيبي، البالغ من العمر 41 عامًا و3 أشهر، يليه مواطنه الأسطورة كريستيانو رونالدو، نجم النصر السعودي، البالغ 39 عامًا و4 أشهر، أما الأصغر فهو الجناح الإسباني الأمين جمال، صاحب الـ 16 عامًا و11 شهرًا.
ويتم جمال عامه الـ 17 قبل يومٍ من المباراة النهائية لكأس أوروبا، المقرّرة في 14 يوليو المقبل.