|


بيدري يواجه معركة خاصة أمام مودريتش وبروزوفيتش

فيران توريس يتحدث مع بيدري خلال الجلسة التدريبية للمنتخب الإسباني الأول لكرة القدم، قبل بطولة كأس الأمم الأوروبية بمعسكره في دوناوشينجن، 13 يونيو 2024 (الفرنسية)
برلين ـ الفرنسية 2024.06.14 | 01:53 pm

تعزّزت آمال منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم بالمنافسة جديًا على لقب كأس أوروبا، مع استعادة جونزاليس لوبيز المعروف بـ «بيدري» صانع ألعاب جاهزيته البدنية، التي قد تكون عاملًا حاسمًا في مواجهة كرواتيا القوية، بقيادة لوكا مودريتش، مايسترو ريال مدريد المخضرم، السبت.
وتحمل المواجهة بين بيدري ومودريتش نفحة كلاسيكو إسبانيا بين برشلونة وريال مدريد، على الملعب الأولمبي في برلين، ضمن منافسات المجموعة الثانية، التي تضمّ أيضًا منتخبي إيطاليا، حاملة اللقب، وألبانيا.
ولعب بيدري دورًا مؤثّرًا عندما بلغ «لا روخا» الدور نصف النهائي من النسخة الأخيرة للبطولة القارية، التي نظمت صيف 2021،بعد أن تأجلت لعام واحد بسبب كوفيدـ19.
وفي الأسابيع الأخيرة من الدوري الإسباني، وخلال المباريات الاستعدادية لإسبانيا، أظهر بيدري أنه استعاد مستواه الرفيع، الذي أهّله لإحراز جائزة أفضل لاعب واعد «جائزة كوبا» عام 2021، بحسب جوائز مجلة «فرانس فوتبول».
وسجّل بيدري هدفين خلال المباراة، التي انتهت بفوز ساحق لإسبانيا على أيرلندا الشمالية 5ـ1 تجريبيًا قبل أيام.
وفتحت ثنائية بيدري النقاش حول المركز الأفضل، الذي يجب أن يشغله في صفوف «لا روخا»، لأنه في بعض الأحيان يشغل مركز لاعب الوسط المتأخر، لكن لويس دي لا فوينتي، مدرّب إسبانيا، يريد من بيدري أن يصنع الفارق في الربع الثالث من الملعب، نظرًا لإجادته التسجيل.
وقال دي لا فوينتي: «نريده أقرب إلى منطقة الجزاء، واللعب بين الخطوط، واستغلال التمريرة النهائية».
وأثنى المدرب على بيدري بقوله: «أريد توجيه الشكر إلى بيدري، إنه مثال عندما يتعلق الأمر ببذل الجهود، إنه مدرسة للأخلاقيات، ومهم للجميع».
لطالما ساند المدرب بيدري، ولا سيما عندما كان الأخير مصابًا، وقد كشف اللاعب عن أن الأوّل كان يتصل به دائمًا للاطمئنان على عملية التعافي.
وأقرّ المدرب بأنه لا يدري مدى الحدود، التي يمكن لبيدري أن يصل إليها، ودعاه إلى مواصلة تطوير مستواه بقوله: «يتعيّن على بيدري إيجاد نفسه، لا ندري النسخة الأفضل لبيدري لأنه جيد جدًا..المدرّب يستطيع أن يمنح الثقة للاعبين، لكن يتعيّن على اللاعب أن يخطو إلى الأمام».
ويخوض بيدري ضد كرواتيا امتحانًا صعبًا ضد خط وسط خبير مؤلف من مودريش وماتيو كوفاتشيتش من مانشستر سيتي الإنجليزي، ومارسيلو بروزوفيتش، لاعب وسط النصر السعودي، ولا سيما أن المنتخب الكرواتي أبلى بلاء حسنًا في البطولات الكبرى، وتحديدًا كأس العالم، حيث احتل مركز الوصيف عام 2018 في روسيا، والمركز الثالث في قطر 2022، لكن إسبانيا نجحت في تخطي المنتخب البلقاني في ثمن نهائي كأس أوروبا الأخيرة، بعد التمديد في مباراة سجل فيها بيدري هدفًا غريبًا في مرمى فريقه من مسافة 50 مترًا، بعد خطأ فادح للحارس أوناي سيمون.
ويقول بيدري عن مستواه في الآونة الأخيرة: «أشعر بأني أفضل بكثير في الوقت الحالي، رأيتم هدفي الأول في مرمى أيرلندا، وأعتقد بأن الإصابة أصبحت ورائي الآن».
وتابع: «بذلت جهودًا مضاعفة، بعد خيبات متتالية، لكي أصل إلى أفضل مستوى لي في نهاية الموسم».
وتدخل إسبانيا المواجهة مع كرواتيا بأفضلية معنوية، لأنها هزمت المنتخب البلقاني في نهائي دوري الأمم الأوروبية عام 2023، ليحرز «لا روخا» أول لقب كبير له منذ تتويجه بطلًا لكاس أوروبا عام 2012.
وغاب بيدري عن القسم الأول من الموسم الماضي، بداعي الإصابة بتمزّق حاد في العضلة الخلفية، لكن بعد عودته إلى الملاعب، أبريل الماضي، اقنع مدرّب المنتخب بجاهزيته لخوض غمار البطولة القارية.
وإذا نجح بيدري في الامتحان في مواجهة مودريتش وكرواتيا على الملعب الأولمبي، تستطيع إسبانيا الفائزة باللقب ثلاث مرات «رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا»، أن تشعر بأنها قادرة إلى العودة للملعب ذاته في 14 يوليو، لخوض المباراة النهائية.