|


ظهور رونالدو السادس.. رقم تاريخي في البطولات الكبرى

كريستيانو رونالدو، مهاجم المنتخب البرتغالي الأول لكرة القدم، وزميله بيبي، قلب الدفاع، خلال تدريب الإثنين، تحضيرًا لمواجهة التشيك، الثلاثاء، في يورو 2024 (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.18 | 12:10 am

يُصبح المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أوَّل لاعب يشارك في 6 نسخ مختلفة من بطولة دولية كُبرى، تنعقد كل 4 أعوام، بمجرد ظهوره في كأس أوروبا «يورو 2024».
ويستهل المنتخب البرتغالي الأول لكرة القدم، الذي يحمل رونالدو شارة قيادته، مشواره في المحفل القاري بمواجهة التشيك، الثلاثاء، لحساب المجموعة السادسة.
وشارك «الدون» في جميع نسخ اليورو الخمس الماضية، بدءًا من بطولة 2004 التي خاضها قبل إتمام عقده الثاني.
ولعب 25 مباراة على مدى البطولات الخمس، متفوقًا على مواطنيه جواو موتينيو، لاعب الوسط، وبيبي، قلب الدفاع، وهما أقرب ملاحقيه، بفارق 6 لقاءات.
وفيما يحمل الرقم القياسي لعدد المباريات، يحتاج إلى لقاء واحد في نسخة اليورو الجارية حتى يُصبح الأعلى أيضًا بعدد النسخ، ويفضّ الشراكة مع لوكا مودريتش، قائد كرواتيا.
وتُنظَّم منافسات اليورو، مِثل كأسيّ العالم وآسيا، بصفة دورية كل 4 أعوام، خلافًا لبقية البطولات الدولية الرسمية الأخرى التي تنعقد كل عامين أو ثلاثة.
وتُلعب أمم إفريقيا، ونظيرتها في أمريكا الشمالية «الكأس الذهبية»، مرةً كل عامين، بينما تُنظَّم كوبا أمريكا كل ثلاثة أعوام.
وفي البطولات الثلاث، اليورو والمونديال وآسيا، لم يشارك أي لاعب في أكثر من 5 نسخ.
وسيُصبح رونالدو ثاني لاعب يخوض نسختين مختلفتين بينهما 20 عامًا من كأس أوروبا، بعد الألماني المعتزل لوثار ماتيوس الذي لعب يورو 1980 و1984 و1988 و2000.