|


من هو سولومون كفيركفيليا مدافع الأخدود وصخرة جورجيا في اليورو؟

سولومون كفيركفيليا، مدافع منتخب جورجيا الأول لكرة القدم خلال مبارتهم أمام تركيا الثلاثاء (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.19 | 02:38 pm

في مدينة إيميريتي، التي تبعد نحو 244 كيلو مترًا غرب العاصمة تبليسي، ولد سولومون كفيركفيليا، صخرة دفاع الأخدود السعوي، وجورجيا الأول لكرة القدم، في 6 فبراير عام 1992، وأحب كرة القدم منذ طفولته، بسبب والده، ذلك الرجل العاشق للساحرة المستديرة، ويشاهد مبارياتها باستمرار داخل منزله أو في ملعب مدينته، حتى تأثر به طفله الصغير، الذي قرر تعلم هذه الرياضة سريعًا في سن السابعة فقط من عمره.
ويتمتع سولومون بقوة جسمانية كبيرة، إذ يبلغ طوله نحو 196 سنتمترًا، كما يزن نحو 75 كيلو جرامًا، لذلك لعب بنجاح في خانة الدفاع والخط الخلفي، بسبب قوته، وسرعته، وتمكنه من الرقابة الفردية، سواء مع الفرق التي لعب في صفوفها أو منتخب بلاده جورجيا.
وبخلاف تألقه في ملاعب كرة القدم، يعيش سولومون حياة أسرية هادئة مع زوجته وشريكة حياته ساشا، التي تعرف عليها في بداية مسيرته الاحترافية خلال وجوده في الدوري الروسي، إذ رزق الثنائي ببنت وولد.
ولعب كفيركفيليا في فريق جلوريا المحلي، وعندما بلغ 13 عامًا، انتقل إلى تبليسي، حيث تدرب أولًا في مدرسة «دينامو»، ثم في أكاديمية «تنجيز» المعروفة في جورجيا، حتى حصل على خطوته الأهم بالانتقال إلى أكاديمية زينت سان بطرسبرج الروسي، عام 2009.
وانتقل بعدها إلى فريق روبين كازان الروسي عام 2010، حتى عام 2017، وشارك في 111 مباراة بجميع المسابقات، مع تتويجه بلقب كأس روسيا عام 2012.
وفي فبراير 2017، وافق روبين كازان ولوكوموتيف موسكو على صفقة إعارة تشمل انتقال كفيركفيليا، حيث شارك في 12 مباراة حتى نهاية الموسم، ليتألق المدافع سريعًا، ويفوز بلقب كأس روسيا في موسم 2016ـ2017، لينتقل إلى صفوف لوكومتيف بشكل دائم ولمدة أربعة أعوام.
وعرف سولومون طريق الشهرة في صفوف لوكومتيف موسكو، إذ فاز معه أيضًا ببطولة الدوري الممتاز في موسم 2018ـ2018، إضافة إلى كأس روسيا مرتين، وشارك في 108 مباريات بجميع المسابقات، كما حصل على جائزة أفضل لاعب جورجي مرتين.
ورحل سولومون عن صفوف لوكومتيف عام 2020، لينتقل إلى فريق روتور فولجوجراد الروسي، وبعدها متجهًا إلى فريق ميتاليست خاركيف الأوكراني، إلا أنه لم يشارك بانتظام، ليعود إلى بلاده جورجيا ويرتدي قميص فريق جاجرا عام 2022، ومنه إلى نيفتشي باكو في أذربيجان عام 2023.
هذا ولعب سولومون 34 مباراة مع فريق الأخدود في جميع المسابقات، سجل خلالها هدفًا وصنع آخر، كما شارك باستمرار في جميع مباريات الفريق باستثناء لقاء الطائي في الجولة الأخيرة، ليكون أحد العناصر الرئيسة، التي أسهمت في بقاء الأخدود بين الكبار في دوري روشن، بعد إنهاء الموسم في المركز 15، وبفارق نقطة واحدة عن مراكز الهبوط إلى دوري يلو الدرجة الأولى.
وعلى المستوى الدولي، يعد كفيركفيليا من العناصر الأساسية في تشكيلة منتخب جورجيا، إذ بدأ مشاركاته الدولية للمرة الأولى عام 2014 خلال مباراة تجريبية أمام منتخب ليختشتاين، قبل أن يشارك في 58 مباراة بجميع المنافسات القارية والدولية، حتى نجاحه في قيادة بلاده للتأهل إلى نهائيات يورو 2024 للمرة الأولى في تاريخ بلاده.
وحصل المدافع الدولي على ثقة ويلي سانيول، مدرب منتخب جورجيا، ليشارك بانتظام، وكان حاضرًا بالقائمة الرئيسة، الثلاثاء، خلال المواجهة التي خسرها أمام تركيا 3ـ1 في الجولة الأولى من يورو ألمانيا.