|


جائزة «رجل المباراة».. زيدان يتزعم الفرنسيين.. وكانتي يطارده

نجولو كانتي، لاعب وسط المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم، محاصر بين ثنائي هولندي، الجمعة، في ثاني جولات دور المجموعات من كأس أوروبا (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.22 | 02:21 am

لحق نجولو كانتي، لاعب وسط المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم، بـ 3 أسماء أخرى من بني جلدته حصدت جائزة «رجل المباراة» مرتين في منافسات كأس أوروبا.
ومع عودته أخيرًا إلى المشهد الدولي بعد موسم واحد برفقة فريق الاتحاد السعودي، قدّم لاعب الوسط أداءً لافتًا أهّله لنيل الجائزة عقب كل من المباراتين الأوليين لمنتخب بلاده في الكأس القارية.
وتسلّم كانتي الجائزة بعد مباراة فرنسا والنمسا ضمن الجولة الأولى، وهو ما تكرَّر تاليًا عقب لقاء «الديوك» وهولندا.
وأصبح لاعب «النمور» الاسم الفرنسي الـ 14 في لائحة حاملي الجائزة التي استحدثها الاتحاد الأوروبي وثبّتها بدءًا من نسخة 1996.
ويملك النجم العالمي المعتزل زين الدين زيدان نصيب الأسد بـ 4 جوائز حصل عليها خلال مشاركاته في بطولات اليورو.
ويتساوى خلفه بواقع جائزتين، كل من كانتي، والنجم السابق تييري هنري، وأنطوان جريزمان، المهاجم الحالي، وديميتري باييت، لاعب الوسط الغائب عن الكتيبة الفرنسية في البطولة الجارية.
ونال 9 فرنسيين الجائزة مرة واحدة، وهم يوري ديجوركايف، ولوران بلان، وبيرنارد لاما، وسمير نصري، وكلود مكاليلي، وفرانك ريبيري، وأوليفييه جيرو، وبول بوجبا، وكريم بنزيما.
وباستثناء جيرو الحاضر في يورو 2024، تغيب جميع هذه الأسماء عن البطولة، إما للاعتزال دوليًا، أو كليًا، أو للابتعاد عن اللعب بداعي الإيقاف وهو ما ينطبق على حالة بوجبا.
ويبلغ إجمالي نصيب الفرنسيين 21 جائزة تسلمها هؤلاء اللاعبون الـ 14.