|


ابن حمران: السعودية مركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية

حوار: مازن العسرج 2024.06.23 | 01:48 am

بدأ شغفه بالألعاب والرياضات الإلكترونية عام 2008، منذ أن كان يدرس هندسة نظم المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تخرج منها بشهادة البكالوريوس، وبعد ذلك، واصل مسيرته الأكاديمية ونال درجة الماجستير في الابتكار وريادة وتطوير الأعمال من جامعة Westminster في بريطانيا.
يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ويُعد مسؤولًا عن قيادة مبادرة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وتطويرها، إضافة إلى تركيزه على تعزيز التجارب الترفيهية المرافقة للفعالية، كما يلعب دورًا مهمًا في دعم جهود المؤسسة لتعزيز قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.
وقبل تعيينه في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، شغل منصب الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، حيث لعب دورًا بارزًا في دفع جهود الاتحاد لترسيخ مكانة السعودية كمركز إقليمي رائد للرياضات الإلكترونية والتجارب الترفيهية، كما أسهم في تطوير مجتمع اللاعبين والتخطيط لسير عمل بطولات الاتحاد المستقبلية.
فيصل بن حمران تحدث لـ«الرياضية» عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وتفاصيلها كافة.



01
تنظم السعودية النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية والذي تبلغ جوائزه أكثر من 60 مليون دولار.. حدثني عن هذا الحدث الكبير وأبرز ما يميزه؟
كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو احتفال عالمي للتميز التنافسي بين عشاق الرياضات الإلكترونية، تنظمه مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية. ويتميز هذا الحدث الضخم للمرة الأولى في تاريخ الرياضات الإلكترونية بهيكل منافسة فريد سيجمع نخبة لاعبي الرياضات الإلكترونية للتنافس وجهًا لوجه ضمن ساحات الألعاب الأكثر شعبية حول العالم وعلى مجموع جوائز استثنائي. وسيجمع الحدث بين اللاعبين والناشرين والمشجعين من جميع أنحاء العالم معًا في الرياض، وهو ما يعزز من مكانة السعودية كمركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية.
ومجموع الجوائز يتجاوز 60 مليون دولار، الأمر الذي يجعل كأس العالم للرياضات الإلكترونية من أكثر الأحداث سخاءً في مجال الرياضات الإلكترونية، كما يضم مجموعة واسعة من أنواع الألعاب لتعزيز وتمكين جميع أفراد مجتمع الرياضات الإلكترونية حول العالم، وسيجرى الحدث في الفترة من 3 يوليو حتى 25 أغسطس، في بوليفارد رياض سيتي، وسيركز على الشمولية والتنوع من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تتجاوز مجرد المنافسات، ما يتيح تجربة شاملة تناسب الجميع.
02
شهدنا تنظيم موسم الجيمرز والذي حقق حضورًا لافتًا في نسخته السابقة.. ما الذي سيختلف بينه وبين كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟
يضم كأس العالم للرياضات الإلكترونية تشكيلة ألعاب أكثر تنوعًا وتشمل ألعابًا مشهورة عالميًا، ما يجذب جمهورًا أوسع من عشاق الرياضات الإلكترونية، ولاعبي النخبة في مختلف الفرق والأندية. وكما ذكرت سابقًا، فإن مجموع الجوائز يُعد الأكبر في تاريخ القطاع، إضافة إلى تقديم الحدث لنظام تنافسي بين نخبة أندية الرياضات الإلكترونية العالمية حيث ستتنافس عبر نظام التجميع النقطي لتحديد الفريق الفائز بلقب بطل كأس العالم للرياضات الإلكترونية.
03
هذه البطولة تعد أولى بطولاتكم بعد تعيينك مديرًا تنفيذيًا في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. ما البطولات التي تعملون على تنظيمها.. وما هي خططكم المستقبلية؟
نسعى إلى التوسع في المزيد من عناوين الألعاب والمزيد من الأحداث السنوية لتعزيز الرياضات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، كما تشمل الخطط استخدام المنصة لتنمية المواهب العالمية في الرياضات الإلكترونية وإدخال صيغ بطولات مبتكرة، ومضاعفة الجهود لتوسيع التأثير الإيجابي لعالم الرياضات الإلكترونية وإيصاله إلى مختلف شرائح المجتمع ليكون مصدر إلهام للجميع. كما سنواصل بناء علاقات استراتيجية مع الشركات الرائدة في مجال التقنية والترفيه لدعم الفعاليات وتقديم تجارب فريدة للجماهير والمشاركين.
04
تملك خبرة كبيرة في هذا المجال منذ أن كنت لاعبًا.. كيف ترى إقبال السعوديين على الرياضات الإلكترونية أخيرًا؟
يحظى هذا القطاع بدعم كبير من قبل القيادة الرشيدة، وبإشراف وتوجيه مستمر من الهرم الرياضي في السعودية، إضافة إلى الاهتمام المتزايد من القطاع الخاص مع استثمارات عديدة في البنية التحتية واحتضان لأكبر الأحداث على مستوى العالم، وهو ما يعزز من فرص نموه بشكل مستدام، مع إتاحة المزيد من الفرص للأفراد في المجال وتحديدًا مع التزايد الملحوظ في الاعتراف به كمسار مهني مهم للشباب ذكورًا وإناثًا، وفي تبنّي العلامات التجارية والشركات للرياضات الإلكترونية مجالًا أساسيًا للاستثمار.
05
بالتأكيد أنك شاهدت بطولات عدة في الألعاب الإلكترونية داخل السعودية.. ماذا عن مستوى اللاعبين وقدرتهم على مقارعة نجوم العالم في هذه الألعاب؟
يتمتع اللاعبون السعوديون بقدرات مميزة ومهارات عالية، وأكبر دليل على ذلك هو تحقيقهم لبطولات عديدة في مختلف الألعاب، وليس فقط على الصعيد المحلي، بل والعالمي أيضًا، وعملية التحسّن مستمرة ويقع على عاتقهم الرغبة والشغف والالتزام، وعلى الجهات المسؤولة جانب التدريب والتطوير وإتاحة الفرص والتمكين، ويشهد قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية حراكًا مميزًا، وبالدعم الكبير من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والأندية المحلية، فإنهم يمتلكون فرصًا رائعة للبروز ومنافسة النجوم واعتلاء القمة.
06
8 أسابيع من التنافس.. 20 مسابقة يشارك فيها نخبة اللاعبين والفرق في اللعبة.. ما أبرز الألعاب التي ستكون حاضرة؟
ستستضيف النسخة الافتتاحية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024 بطولات كبرى في 19 لعبة هي: أبيكس ليجندز، كاونتر سترايك 2، كول أوف ديوتي: مودرن ويرفار، كول أوف ديوتي ويرزون، دوتا 2، إي ايه سبورتس إف سي 24، فورتنايت، فري فاير، أونر أوف كينجز، ليج أوف ليجيندز، موبايل ليجندز: بانج بانج، أوفرواتش 2، ببجي، ببجي موبايل، توم كلانسيز رينبو سيكس سيج، روكيت ليج، ستاركرافت، ستريت فايتر 6، تيم فايت تاكتيكس، تيكن 8.
07
السعودية اليوم أصبحت محط أنظار العالم من خلال تنظيم كبرى المنافسات واستقبال أشهر اللاعبين في الألعاب كافة.. كيف تنظر لذلك كمهتم في الألعاب الإلكترونية؟
يجتمع في كأس العالم للرياضات الإلكترونية أكثر من عشرين مجتمعًا تنافسيًا متنوعًا وآلاف الرياضيين الذين يمثلون أنديتهم من مختلف أنحاء العالم للاحتفال بمستقبل الرياضة في حدث عالمي فريد من نوعه يمتد لعدة أسابيع على أرض السعودية، وهو أمر خاص بالفعل، ويرسّخ من مكانة وطننا الحبيب في صدارة المشهد العالمي للقطاع، وعلينا أن نستمر في العمل بجد للحفاظ على هذا الأمر، ويسهم هذا الحدث في تعريف المجتمع على إمكانات وقدرات قطاع الرياضات الإلكترونية ومدى انتشاره وتأثيره الإيجابي على المجتمعات والاقتصادات العالمية.
08
من يستطيع المشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟
هناك العديد من معايير التأهل والعمليات المُحددة على الموقع الرسمي لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. ويمكن للفرق واللاعبين من مختلف التخصصات والألعاب الشهيرة المشاركة في البطولات المختلفة طالما يستوفون متطلبات التأهل، وهو ما يعزز روح المنافسة الشريفة والتنوع في الرياضات الإلكترونية.
وأعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في وقت سابق عن قبول انضمام 30 ناديًا للرياضات الإلكترونية في برنامج دعم الأندية التي أطلقته المؤسسة، ويُعد أول مبادرة من نوعها تهدف لتعزيز استدامة نمو أندية الرياضات الإلكترونية متعددة الألعاب، وتوحيد صفوف مشجعي الألعاب الإلكترونية من مختلف أنحاء العالم تحت شعار واحد، وإرساء أفضل المعايير لتوفير نخبة المحترفين في هذا القطاع للتنافس في بطولة موحدة هي كأس العالم للرياضات الإلكترونية.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن قبول النادي في برنامج دعم الأندية لا يضمن مشاركته في كأس العالم للرياضات الإلكترونية. ويجب على جميع الأندية السعي للتأهل بناءً على أدائهم في كل لعبة.
09
ما الرسالة الإيجابية التي ينقلها حدث كأس العالم للرياضات الإلكترونية لمجتمع القطاع؟
يعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية حدثًا فريدًا غير مسبوق. يجمع أكثر من 2500 لاعب محترف في الرياضات الإلكترونية يمثلون أشهر الأندية العالمية للتنافس على لقب بطولة العالم وحصص من أكبر إجمالي جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية. ويسهم الحدث في تعزيز الابتكار في القطاع عالميًا عبر إطلاق برامج ومبادرات متميزة مثل برنامج دعم الأندية، ما يسهم بشكل كبير في دعم النمو والاستدامة المالية لقطاع الرياضات الإلكترونية بالكامل. كما تعزز البطولة من مكانة محترفي هذه الرياضات ويبرزهم كنجوم عالميين، ما يمنحهم فرصًا غير مسبوقة للشهرة والتأثير والتواصل الثقافي والمجتمعي بنمطٍ يتخطى حدود الألعاب. ويوفّر الحدث فرصة نادرة لتوحيد جهود وطموحات الشركاء ومنتجي وناشري الألعاب ضمن احتفال عالمي للرياضات الإلكترونية يضم مختلف الألعاب ويعزز من تواصلهم مع قاعدة جماهيرية عالمية ومتنوعة ومفعمة بالحماس.
10
كيف تم اختيار الألعاب الموجودة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟
تم اختيار الألعاب بناءً على شعبيتها، وتوازنها التنافسي، ووصولها العالمي لضمان تشكيلة متنوعة وشاملة. كما أخذنا في الاعتبار الألعاب التي تحظى بجماهيرية واسعة وتحقق التفاعل الإيجابي بين مختلف فئات اللاعبين.
11
ما هي فئات المجتمع التي يستهدفها حدث كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟
نحن نسعى للارتقاء بواقع الرياضات الإلكترونية وتأثيرها الإيجابي على المجتمعات ونمط الحياة ودورها في تعزيز التواصل الثقافي. وتتمثل رؤيتنا في ابتكار عالم يحتفي بنخبة اللاعبين المتنافسين ويُرسّخ مكانة الرياضات الإلكترونية كمحرك حيوي للرياضة والتواصل الثقافي والمجتمعي على نطاق عالمي. ونعمل على مضاعفة الجهود لتوسيع التأثير الإيجابي لعالم الرياضات الإلكترونية وإيصاله لمختلف شرائح المجتمع ليكون مصدر إلهام للجميع.
12
من يستطيع حضور فعاليات كأس العالم للرياضات الالكترونية؟
الجميع بلا استثناء، من المتوقع زيارة الملايين للحدث العالمي، حيث يقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة لعشاق ومحبي الألعاب والرياضات الإلكترونية وأيضًا لجميع أفراد العائلة، إضافة إلى العديد من العروض البصرية المذهلة. وبإمكان الجميع معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الموقع الرسمي لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، والحسابات الرسمية للحدث في منصات التواصل الاجتماعي. ونعدهم بوقت ممتع ولحظات مميزة تعكس حجم الحدث وأهميته.