|


السوبر السعودي.. من الصين إلى أبها والطائف

فريق الهلال الأول لكرة القدم، خلال تتويجه بلقب النسخة الأخيرة من كأس السوبر السعودي. (أرشيفية)
الرياض ـ بندر العتيبي 2024.06.24 | 11:26 pm

ألغى مسيرو القرار السعوديون، فكرة تنظيم بطولة كأس السوبر السعودي 2025، في الصين، خلال الفترة من 13 إلى 17 أغسطس المقبل، وفقًا لمصادر «الرياضية» المطلعة.
وطبقًا للمصادر أدى اختلاف في شروط العقد بين الطرفين إلى إنهاء الاتفاق الشفهي، على أن تكون الطائف وأبها خيارًا بديلًا بسبب الأجواء المناسبة في الصيف، إضافة إلى تشجيع السياحة الداخلية في البلاد.
وأضافت المصادر نفسها أن السعوديين يملكون عرضًا من قطر لاستضافة البطولة على ملاعب مكيفة، التي نظمت عليها مباريات كأس العالم 2022، لكن تبدو فرصتهم أقل.
وتخوض أربعة فرق، هي الهلال والنصر والأهلي والتعاون، منافسات البطولة.
وتلعب مباريات نصف النهائي يومي 13 و 14 أغسطس المقبل، بينما سيكون النهائي في الـ 17 من الشهر ذاته.
وكانت هناك منافسة إماراتية قطرية صينية على حقوق تنظيم البطولة، وناقش اتحاد القدم العرض الصيني الذي يعد الأعلى، إضافة إلى رغبتهم في الوصول نحو أطراف أوسع على مستوى العالم من أجل تسويق تطور كرة القدم السعودية ومشروعها الجديد، لكن هذه الفكرة انتهت بسبب الشروط.
وكانت النسخة الماضية نظمت في أبوظبي العاصمة الإماراتية، التي كسبها الهلال من أمام الاتحاد 2ـ1.
وانطلقت بطولة السوبر السعودي موسم 2014 بمواجهة فريقي الفتح بطل الدوري والاتحاد بطل كأس الملك حينها وفاز فيها الفتح، واستمرت كذلك حتى موسم 2021 ليتحول نظامها إلى أربعة فرق، وهم بطل الدوري ووصيفه، وبطل الكأس ووصيفه، وفي حال تكررت الفرق يتم أخذ أصحاب المركزين الثالث والرابع في الدوري.
ويتصدر الهلال أكثر الفرق تحقيقًا للسوبر بـ 4 مرات، يليه النصر مرتين، والأهلي والاتحاد والفتح والشباب بمرة واحدة لكل منهم.