|


تصديات الحراس.. مامارداشفيلي ضعف أقرب منافسيه

جيورجي مامارداشفيلي، حارس مرمى المنتخب الجورجي الأول لكرة القدم، يحتفل بعد الفوز على البرتغال، الأربعاء، والتأهل إلى ثمن نهائي كأس أوروبا (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.28 | 01:10 am

يعكس الفارق الشاسع بين أول وثاني أكثر حارس مرمى تصديًا للكرات خلال منافسات دور المجموعات من كأس أوروبا «يورو 2024»، البصمة المؤثرة للجورجي جيورجي مامارداشفيلي في تأهل منتخب بلاده الأول لكرة القدم إلى ثمن نهائي البطولة.
وحسب رصد موقع «سوفاسكور» الإحصائي الكروي، يتصدر مامارداشفيلي حراس البطولة في عدد التصديات، بفارق يقارب الضعف عن كل من الروماني فلوريون نيتا، والألباني توماس ستراكوشا.
وقدَّم الحارس الجورجي 21 تصديًا على مدى مشاركاته الثلاث أمام تركيا والتشيك والبرتغال في المجموعة السادسة، مقابل 13 فقط لنيتا وستراكوشا.
وبـ 12 تصديًا، يتساوى الهولندي بارت فيربروجين، والسلوفاكي مارتن دوبرافكا، والإسكتلندي أنجوس جان. ويليهم البلجيكي كوين كاستيلز، والإيطالي جيانلويجي دوناروما بواقع 11 تصديًا لكل منهما.
ويتذيَّل القائمة التركي ألتاي بايندير، والتشيكي ماتي كوفاش، بتصدٍ وحيد، علمًا بأن كلّ منهما شارك في مباراة واحدة.
وفي تقييم الموقع لأداء الحراس، يأتي مامارداشفيلي في الصدارة بـ 8.17 درجة، بينما يقل نصيب الآخرين عن حاجز الـ 8 درجات.
وعلى مستوى جميع اللاعبين، بمن فيهم حراس المرمى، يحلّ الجورجي ثانيًا في التقييم خلف فابيان رويز، لاعب وسط المنتخب الإسباني، الذي يملك 8.60 درجة.
ومع رويز ومامارداشفيلي يتخطى لاعبان آخران فقط حاجز الـ 8 درجات، هما الألماني توني كروس والبلجيكي كيفن دي بروينه، بواقع 8.07 درجة لكل منهما.
وهزّ المنتخب التركي شباك جورجيا 3 مرات، وسجّلت فيها التشيك هدفًا، بينما تمكن الحارس من الحفاظ على نظافتها أمام البرتغال ضمن آخر جولات المجموعة.
وأنهى المنتخب، الذي يخوض مشاركته الأولى، منافسات مجموعته خلف البرتغال وتركيا، وصعد إلى ثمن النهائي ضمن أفضل 4 ثوالث.