|


ماجد قاروب
السلطة الأعلى رياضيا
2024-06-29
يعرف النظام الأساسي لاتحاد القدم الجمعية العمومية بأنها الهيئة التشريعية والسلطة العليا في الاتحاد، وأن مجلس الإدارة هو الهيئة التنفيذية. هذا هو الأساس القانوني لجميع الاتحادات الرياضية: أن تكون الجمعية العمومية أعلى سلطة. لذلك فإن اللجنة الأولمبية هي السلطة العليا للرياضة، وتستمد دعم الدولة للقطاع الرياضي من خلال وزارة الرياضة باعتبارها جهة حكومية ترخص للأندية ككيان قانوني مستقل، وليس تابعًا للوزارة. تمارس الأندية مختلف الألعاب بعد الانضمام والترخيص من قبل الاتحادات الرياضية ذات العلاقة.
تتطلب ممارسة كرة القدم من أي نادٍ الانضمام إلى عضوية اتحاد القدم، الذي يتكون أعضاؤه من أندية الدرجة الممتازة والأولى والثانية والثالثة مع روابط دوري الأندية المحترفة. يلتزم كل عضو بالاتحاد بالنظام الأساسي له وجميع اللوائح والقرارات الصادرة من الاتحادين الآسيوي والدولي مع ضرورة احترامها. يشمل ذلك أعضاء الجمعيات العمومية بالأندية، بما فيهم الإداريون واللاعبون، وكل من ينتمي بصفة رسمية دائمة أو مؤقتة لأي نادٍ أو لعبة.
وتشمل الاعتراف باللجان القضائية ومركز التحكيم الرياضي السعودي التابع للجنة الأولمبية السعودية، باعتبارها السلطة الأعلى رياضيًا، لأنها تجمع الاتحادات الرياضية، وتمثل عضويتها بالجمعية العمومية للجنة الأولمبية، السلطة الأعلى للرياضة بجميع فروعها، لما يقارب 100 اتحاد رياضي، جميعهم أعضاء باللجنة الأولمبية السعودية. تضمن الإقرارات الخاصة بالعضوية استقلالية اتخاذ العضو لقراراته دون تأثير حكومي أو رياضي أو من أي طرف آخر، لأن الأساس هو أن تدار الرياضة من خلال الهيئات والمؤسسات الرياضية، ابتداءً من الجماهير ضمن تسلسل إداري وقانوني تكون الجمعيات العمومية هي السلطة العليا فيه.