|


سويسرا.. «طيور مهاجرة» تصنع التاريخ

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.30 | 07:34 pm

واصل المنتخب السويسري الأول لكرة القدم مغامرته الناجحة في بطولة «يورو 2024» بعد أن نجح في إقصاء إيطاليا، حاملة اللقب، بالفوز عليها 2ـ0 ضمن منافسات دور الـ 16، واقترب من نيل لقب «الحصان الأسود» للبطولة القارية بالنسخة الجارية في ألمانيا.
وتأهلت سويسرا إلى ربع نهائي «اليورو» للمرة الثانية في تاريخها خلال مشاركتها السادسة تحت قيادة مراد ياكين، الرجل الذي تولى المهمة الفنية عام 2021.
وينحدر ياكين من أصولٍ تركيةٍ لعائلةٍ، هاجرت إلى سويسرا، إذ وُلِدَ مراد في مدينة بازل عام 1974، وتعلَّم كرة القدم في ملاعبها، ومثَّل أنديةً ألمانيةً وسويسريةً قبل اعتزاله، واتجاهه إلى التدريب حيث تولى قيادة أنديةٍ عدة، منها بازل، سيون، وسبارتاك موسكو قبل أن يعود إلى منتخب بلاده مدربًا.
ويُعرَف منتخب سويسرا بأنه منتخبُ «الطيور المهاجرة»، ليس فقط بسبب أصول مدربه مراد ياكين، بل ولأن عددًا كبيرًا من نجومه، ينحدرون أيضًا من بلدانٍ مختلفةٍ في إفريقيا وأمريكا الشمالية وحتى أوروبا.
ويقود جرانيت تشاكا، لاعب فريق باير ليفركوزن الألماني، المنتخب السويسري في بطولة 2024، وهو من أصولٍ ألبانيةٍ حتى إن أخاه تاولانت تشاكا، ارتدى قميص منتخب ألبانيا خلال الفترة من 2014 إلى 2019، لكنَّ جرانيت فضَّل تمثيل سويسرا، خاصَّةً أنه وُلِدَ في مدينة بازل، ولعب في صفوف فريق المدينة قبل احترافه في بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، ثم أرسنال الإنجليزي، وأخيرًا باير ليفركوزن الموسم الماضي.
أما جردان شاكيري، الذي سجل هدفًا رائعًا في شباك إسكتلندا في «يورو 2024»، فوُلِدَ في زيجير بيوغسلافيا «السابقة» لأبوين من ألبان كوسوفو قبل أن تهاجر عائلته إلى سويسرا، وتستقرَّ فيها، لذا قرَّر اللاعب تمثيل المنتخب السويسري، لكنَّه يعتزُّ بأصوله وأهله في كوسوفو خلال أحاديثه الصحافية.
ويقدِّم المدافع مانويل أكانجي بطولةً رائعةً في «يورو 2024» بعد تألقه بشكلٍ لافتٍ مع فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي في الأعوام الأخيرة. وعلى الرغم من أنه وُلِدَ في سويسرا لأمٍّ سويسريةٍ إلا أنه يملك جنسية والده النيجيرية الذي هاجر من إفريقيا إلى أوروبا، واستقرَّ بها، ليلعب ابنه في تشكيلة منتخب سويسرا بعد أعوامٍ طويلةٍ.
ويلعب منتخب سويسرا بخطِّ هجومٍ كاملٍ من أصولٍ إفريقيةٍ ولاتينيةٍ حيث تمكَّن الجناح دان ندوي من تمثيل سويسرا بسبب والدته، في حين ينحدر والده من أصولٍ سنغاليةٍ، ويملك الجواز السنغالي بالفعل. أمَّا المهاجم بريل إمبولو، فوُلِدَ في ياوندي، العاصمة الكاميرونية. وانفصل والدا اللاعب عندما كان صغيرًا، وفي سن الخامسة، انتقلت والدته إلى فرنسا حيث التحق بالمدرسة، إذ نشأ بين تولوز وباريس، وأثناء وجودها هناك، التقت زوجها المستقبلي، وهو مواطنٌ سويسري، وفي العام التالي، انتقلت العائلة إلى بازل.
ولم يحتفل إمبولو بهدفه مع منتخب سويسرا في شباك الكاميرون خلال نهائيات كأس العالم 2022 احترامًا لأصوله وجنسيته الأصلية حيث يفتخر اللاعب دائمًا بأنه وُلِدَ في الكاميرون، وعاش في فرنسا قبل أن يستقرَّ في سويسرا، ويرتدي قميص المنتخب السويسري رسميًّا.
هذا، وسجَّل روبين فارجاس أحد أجمل أهداف البطولة في شباك الحارس الإيطالي دوناروما، ليقودَ منتخب سويسرا إلى الفوز بهدفين، وهو مولودٌ في مدينة أدليجنسويل السويسرية، لكنْ لأبٍ من الدومينكان، ويحمل جنسية البلدين، لكنَّه قرَّر تمثيل المنتخب السويسري في المحافل القارية والدولية.


سويسرا.. «طيور مهاجرة» تصنع التاريخ