|


ماذا تعرف عن الحارس الأفضل في «يورو 2024»؟

يورجي مامارداشفيلي، حارس مرمى المنتخب الجورجي الأول لكرة القدم (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.30 | 08:48 pm

على ضفاف نهر كورا في مدينة تبليسي، عاصمة جورجيا، رُزِق دافيت مامارداشفيلي، حارس المرمى السابق لفريق ويت جورجيا الذي اعتزل كرة القدم، وتحوَّل إلى مهنة تدريب الحراس، مولوده جيورجي، في سبتمبر عام 2000، ليحلُم والده بأن يكون الطفل الصغير حارسًا كبيرًا في الدوريات والبطولات الأوروبية، وهو ما تحقَّق بعد أعوامٍ بالتألُّق اللافت لنجله في الدوري الإسباني «لا ليجا»، ونهائيات «يورو 2024».
يتميَّز جيورجي مامارداشفيلي، حارس مرمى منتخب جورجيا وفريق فالنسيا الإسباني، بطولٍ فارعٍ، يبلغ 199 سم، جعله أحد أطول الحراس في البطولة القارية، وساعده كثيرًا في التصدي للتسديدات وضربات الرأس.
لم يكتفِ جيورجي بطُولِه، بل وتفوَّق أيضًا على مستوى البنية الجسمانية القوية، مع وزنٍ يصل إلى 90 كيلوجرامًا، ليصبح أحد الحراس العمالقة، شكلًا ومضمونًا.
وحتى الآن، يتصدَّر صاحب الـ 23 عامًا حراس «اليورو» من حيث عدد التصديات، بفارقٍ كبيرٍ عن أقرب ملاحقيه.
وقدَّم الحارس الجورجي 21 تصديًا على مدى مشاركاته الثلاث أمام تركيا والتشيك والبرتغال ضمن المجموعة السادسة، يليه بـ 13 تصديًا كلٌّ من الروماني فلورين نيتا، والألباني توماس ستراكوشا، والإيطالي جيانلويجي دوناروما، حسب إحصاءات موقع «سوفا سكور» الكروي العالمي.
وحصد مامارداشفيلي أفضل تقييمٍ للحراس في البطولة بحصوله، من الموقع ذاته، على 8.17 درجة من 10 إثر تصديه لـ 11 فرصةً مؤكدةً في التعادل 1ـ1 مع التشيك.
وبالعودة إلى بداياته، قضى الحارس فارع الطول أعوام شبابه في فريق دينامو تبليسي الجورجي، حيث وقع عقدًا احترافيًّا معه عام 2012، قادمًا من جاجرا الجورجي. وأعار دينامو تبليسي حارس المرمى، قبل انتقاله نحو فالنسيا، إلى أكثر من فريقٍ.
وبسبب كثرة إعاراته، لم يلعب أبدًا للفريق الأول في النادي الجورجي، لكنه تألق مع فريقي روستافي ولوكوموتيف تبليسي في البلد ذاته، وانضمَّ من بوابة الأخير إلى المنتخب الأول، للمرة الأولى، عام 2021.
وأبدى مسؤولو فالنسيا إعجابهم بمستوى وقدرات مامارداشفيلي، ووقَّعوا معه في يناير 2022 مقابل نحو 850 ألف يورو فقط، بعد موافقة دينامو تبليسي على بيع ما تبقَّى من عقده.
وواصل الجورجي تألقه برفقة «الخفافيش» الإسبانية، وشارك في 100 مباراةٍ مع الفريق، لحساب مختلف البطولات، وخرج بشباكٍ نظيفةٍ في 31 منها، ليقدم نفسه بوصفه أحد أفضل حراس المرمى في دوري «لا ليجا».
وبنهاية الموسم الماضي، كان ترتيبُه السادس بين أكثر حراس الدوري تصديًا للكرات، بعدما تصدى لـ 108 فرصٍ، حسب «سوفا سكور».
على الصعيد الدولي، خاض الحارس ثلاث مبارياتٍ مع منتخب بلاده تحت 21 عامًا، قبل أن ينضم إلى المنتخب الأول، ويشارك للمرة الأولى، في 8 سبتمبر 2021، ضد بلغاريا، حين خسر وزملاؤه 1ـ4 في مباراةٍ تجريبيةٍ.
وقصَّ مامارداشفيلي شريط مبارياته الدولية الرسمية في 9 يونيو 2022، عندما فاز الجورجيون 3ـ0 على مقدونيا الشمالية، ضمن دوري الأمم الأوروبية.
وفي العام التالي، مثَّل نجم الحراسة الواعد بلاده في بطولة أوروبا تحت 21 عامًا، حيث وصل المنتخب الجورجي إلى ربع النهائي للمرة الأولى، كما أسهم في تأهل المنتخب الأول، عبر التصفيات القارية، إلى «اليورو» للمرة الأولى أيضًا.
وخلال ملحق التصفيات، كان دوره حاسمًا عندما تصدى لركلةٍ ترجيحيةٍ أمام اليونان، ليقودَ منتخب بلاده إلى حسم الركلات بنتيجة 4ـ2، وقطع إحدى بطاقات البطولة الجارية في ألمانيا، التي أرسلت المنتخب ذاته إلى دور الـ 16 في إنجازٍ تاريخي للكرة الجورجية.
وبعيدًا عن كرة القدم، يعيش مامارداشفيلي حياةً أسريةً هادئةً مع زوجته عارضة الأزياء إيلين إيبيتاشفيلي، التي تظهر برفقته في مختلف المناسبات الرسمية داخل بلادهما وفي إسبانيا، وتشجعه باستمرارٍ على مواصلة التألق مع النادي والمنتخب، حسبما ذكرت لوسائل الإعلام الجورجية.